تحسين أداء الألواح الشمسية بابتكار جديد

تحسين أداء الألواح الشمسية بابتكار جديد

Whats up

Telegram

بعد سنوات من التجارب الهادفة إلى تحسين أداء الألواح الشمسية، طوّر باحثون من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة (NTU Singapore) وشركة “إيتا فولت EtaVolt” الناشئة جهاز إضاءة عالي الكثافة يمكنه تحقيق ذلك الهدف مع رفع كفاءة الألواح وتقليل تدهورها، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الباحثون إنهم توصّلوا إلى طريقة لرفع كفاءة الألواح الشمسية الموجودة من خلال عملية لا تتطلب إزالة الألواح، ولهذا أنشأوا شركة جديدة تسمى “إيتا فولت” لتسويق هذه التقنية.


وتتكون التقنية الجديدة، التي يُطلق عليها تقنية تحسين الأداء المتقدمة، من تطبيق ضوء مكثف ودرجة حرارة يمكن التحكم فيها على الألواح الشمسية لتحفيز جزيئات البولي سيليكون وجعلها تتحرك بسرعة، بحسب ما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine) المعنية بأبحاث الطاقة الشمسية وتطوراتها ومشروعاتها.

وأشار الباحثون إلى أن هذه العملية أدت إلى تغيير ترتيب تلك الجزيئات و”ترقيع” الثقوب الناجمة عن الضوء والحرارة والرطوبة.

وأوضحوا أن “هذه العملية أشبه بترقيع الثقوب في دلو؛ وأنها تصلح الألواح الشمسية لمنع تسرب الطاقة؛ ما يضمن جمع الطاقة الضوئية بشكل مثالي”، مشيرين إلى أن العملية تُنَفَّذ عبر جهاز إضاءة عالي الكثافة يمكنه الاستدارة فوق الألواح الشمسية.

وأضافوا أن “العملية تستغرق أقل من 5 دقائق ويمكن أن تساعد الألواح الشمسية المعالِجة على استعادة ما يصل إلى 5% من أدائها الميداني المفقود”.

مشكلة الحرارة والرطوبة
قد تتراجع كفاءة أداء الألواح الشمسية بسبب ضوء الشمس الذي يُحدِث “ثقوبًا” في الألواح ويؤدي إلى انخفاض أدائها.

ويقوم جهاز تقنية تحسين الأداء المتقدمة الذي أنشأه باحثون من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة بمسح لوح شمسي قياسي في نحو 5 دقائق، بحسب ما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والمركبات الكهربائية.

ويرى الباحثون أن تكلفة المعالجة تبلغ نحو 20%من تكلفة تركيب الطاقة الشمسية الجديدة.

إنقاذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم بصفقة تمهد لقرار الاستثمار النهائي
وأفادت شركة “إيتا فولت EtaVolt” السنغافورية الناشئة بأن هذا الإجراء ينطبق على 90% من جميع الألواح الشمسية المستخدمة حاليًا.

وألمح الباحثون إلى أن هذه العملية قد تقلل من تراجع أداء الألواح الشمسية لمدة تصل إلى 5 سنوات، اعتمادًا على تقنيتها، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمكن استعمال جهاز الإضاءة عالي الكثافة في الموقع إما في الألواح الشمسية الموجودة على الأسطح وإما في المحطات الكهروضوئية المثبتة على الأرض ويمكن تطبيقه على نحو 90% من ألواح الطاقة الشمسية المتوافرة في السوق.

وتعتمد التقنية الجديدة لتنشيط أداء الألواح الشمسية على مزيج خاص من الإضاءة ودرجة الحرارة ووقت الإصلاح، وفقًا لموقع شركة إيتا فولت EtaVolt الإلكتروني.


اختبار أداء الألواح الشمسية
قال الباحث لدى جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، ستانلي وانغ، إنه “تم اختبار طريقة تحسين أداء الألواح الشمسية لدينا بدقة والتحقق من صحتها، وتحقيق نتائج مؤكّدة ميدانيًا في العديد من التطبيقات التجارية، بحسب ما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine).

تطوير مادة جديدة من الطحالب تعزّز كفاءة الألواح الشمسية
وأضاف “لقد نُفِّذَت هذه التكنولوجيا بنجاح في مشروعات مع شركاء رئيسين في صناعة الطاقة الشمسية، مثل شركة حلول الطاقة المتجددة فيكتور غرين Vector Green؛ ما يدل على فاعليتها وإمكان اعتمادها على نطاق واسع”.

وسُجِّلَت براءة اختراع هذه التقنيات التي طورتها جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة من خلال شركة إن تي يوتيف NTUitive، المسؤولة عن الابتكار والمؤسسات بالجامعة، ومنحت الترخيص لشركة “إيتا فولت”.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram