بينهم ألفان أصبحوا معوّقين.. إعلام إسرائيلي يقرّ بإصابة 5 آلاف جندي منذ الـ7 من أكتوبر

بينهم ألفان أصبحوا معوّقين.. إعلام إسرائيلي يقرّ بإصابة 5 آلاف جندي منذ الـ7 من أكتوبر

Whats up

Telegram

وصل عدد الجنود الإسرائيلين الجرحى إلى 5000 ، منذ السابع من تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي. هذا الرقم اعترف به الإعلام الإسرائيلي، في وقت تحاول فيه قيادة الاحتلال التعتيم عن الأرقام الحقيقية للخسائر البشرية في صفوف قواتها، في ظل مواصلة المقاومة الفلسطينة لملحمة "طوفان الأقصى"، وخوضها الاشتباكات المباشرة في قطاع غزّة.  

الكاتب في موقع "ynet" الإسرائيلي، حِن أرتسي سرور، علّق على أرقام الإصابات قائلاً  إنّ "إسرائيل لم تمرّ بشيءٍ كهذا أبداً". حد قوله.

وأوضح أنّ قسم "إعادة التأهيل" الإسرائيلي يستقبل يومياً 60 جريحاً جديداً من عناصر قوات الأمن والاحتياط، بينما لا تشمل هذه الإحصائية الجرحى في قوات  "الجيش" النظامية. 

وتابع أنّ أكثر من 2000 جنديّ صنّفوا معوّقين وتستوعبهم وزارة "الأمن" الإسرائيلية، يُضاف إليهم 1000 جنديٍ من القوات النظامية، يتولّى "الجيش" الإسرائيلي معالجتهم. 

رئيسة قسم "إعادة التأهيل" في وزارة "أمن" الاحتلال، ليمور لوريا، ذكرت تفاصيل الإصابات التي يعاني منها الجنود الإسرائيليون، مبيّنةً أنّ 58% منهم يواجهون إصابات في اليدين والرجلين، بما في ذلك تلك التي تتطلّب بتراً، و12% من الإصابات أتت في الأعضاء الداخلية، مثل الطحال والكلى، ناهيك عن إصابات في الرأس والعينين.  

وتطرّقت إلى نقص في قدرة المراكز الطبية الإسرائيلية في التعامل مع هذا العدد الكبير من الجرحى، إذ كشفت أنّ المستشفيات تسارع إلى تسريح المصابين إفساحاً للمجال من أجل استيعاب آخرين جدد، بالتزامن مع استمرار المعارك. 

وانتقدت نقص الموارد التي توفّرها الحكومة في ظل تزايد الحاجات من جراء هذه الحرب. ولفتت إلى أنّ مشكلة الموارد تُضاف إلى مشكلات يعاني منها هذا القطاع منذ ما قبل الحرب، طارحةً  "النقص الخطير في مقدّمي الرعاية أو الأجور المنخفضة الممنوحة لهم" مثلاً. 

الإصابات النفسية
ويعاني نحو 7% من الجنود إصابات نفسية، وهو رقم سيقفز بجنون، على حدّ تعبير رئيسة قسم "إعادة التأهيل". وفي السياق نفسه، نبّه  رئيس منظمة معوّقي "الجيش" الإسرائيلي، عيدان كليمان، من موجة "اضطراب ما بعد الصدمة" ستجتاح "إسرائيل" في غضون سنة. 

ارتفاع عدد الإصابات النفسية والإعاقة في "جيش" الاحتلال هذه المرّة مختلف عمّا كان عليه في الحروب السابقة التي شنّها الكيان، ليس فقط من ناحية الرقم، إنّما في تأثيرها على التركيبة "المجتمعية". 

في هذا الإطار، أوضحت لوريا  أنّ قسم "إعادة التأهيل"، يستوعب لأوّل مرّة مجموعة كبيرة جداً من الجنود الشباب ومن المقاتلات، مؤكدةً أنّ هذا أمر "لم نعرفه بعمق حتى الآن، وسيتعيّن علينا تعلّمه". في حين كانت "إسرائيل" تواكب 60 ألف معوّقاً من "الجيش" الإسرائيلي، يصنّف 50% منهم من أبناء الجيل الثالث، وهم من قدامى المحاربين في الحروب القديمة. 

وبناءً على ما سبق، استخلصت لوريا  أنّ الحرب الحالية (معركة طوفان الأقصى) "قد غيّرت بشكل كبير هيكل المجتمع الإسرائيلي"، كما ستغيّر في كلّ الخطط التي وضعتها "جمعية معوّقي الجيش الإسرائيلي" لعام 2024 المقبل.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram