تقرير: مقترح من العدوّ الإسرائيلي لـ"هدنة طويلة" في غزة.. هذه شروطها

تقرير: مقترح من العدوّ الإسرائيلي لـ

Whats up

Telegram

قالت هيئة البث "الإسرائيلية" إن الوفد "الإسرائيلي" برئاسة رئيس الموساد عرض خلال محادثات في الدوحة مع رؤساء أجهزة استخبارات الولايات المتحدة ومصر وقطر مقترحا لوقف طويل لإطلاق النار، لكن وفق شروط محددة.
 
ما هو المقترح؟
 
وأوضحت هيئة البث "الإسرائيلية" أن الوفد طالب بإطلاق سراح كل الأسرى "الإسرائيليين" مقابل وقف طويل لإطلاق النار وإطلاق سراح لعدد ضخم من الأسرى الفلسطينيين.
 
ونقلت "سكاي نيوز" عن مصادر "إسرائيلية" قولها إن تعليمات الحكومة للوفد المفاوض في الدوحة هي أولا إطلاق سراح من تبقى من أمهات وأطفال، ثم يمكن الحديث بعد ذلك عن صفقات جديدة.
 
مسؤولون مصريون يتحدثون
 
ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين مصريين قولهم إن الهدف من المباحثات في الدوحة "هو نقل المناقشات إلى ما هو أبعد من الترتيب الحالي الذي يقضي بتمديد الاتفاق الأولي الذي مدته أربعة أيام بيوم واحد مقابل كل عشرة أسرى تقوم حماس بتسليمهم".
 
و"تتركز المحادثات الآن على كيفية تحرير كبار السن والجثث والجنود بمجرد خروج جميع النساء والأطفال"، بحسب الصحيفة.
 
وقال مسؤولون مصريون كبار إن الوسطاء القطريين والمصريين يضغطون من أجل المضي قدمًا لوقف القتال لفترة أطول، على أمل أن يتطور إلى وقف دائم لإطلاق النار.
 
وبالإضافة إلى السماح بالإفراج عن المزيد من الأسرى، فإن المزيد من التمديدات يمكن أن تمنح "إسرائيل" مزيدًا من الوقت لتحديد التسوية السياسية بعد الحرب في القطاع والتحضير لها، بحسب وول ستريت جورنال.
 
وقال مسؤول مصري كبير للصحيفة: "نحاول بناء الثقة وحسن النية لفتح الباب أمام سلام طويل الأمد".
 
وأضاف "إنها فرصة بعيدة المنال، لكن حتى الآن امتنع الجانبان عن السعي للحصول على ميزة عسكرية خلال فترة الهدنة، وهو ما يمنحنا الأمل في أن ذلك ممكن التنفيذ".
 
محادثات جادة
 
وفي علامة على جدية المحادثات، وصل مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز إلى قطر يوم الثلاثاء. وحضر المحادثات ديفيد بارنيا، رئيس وكالة المخابرات "الإسرائيلية" - الموساد، ورئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ومسؤولين كبار من قطر.
 
وتعد رحلات بيرنز وبارنيا إلى الدوحة من بين الزيارات المتعددة التي قاما بها إلى قطر، مما يسلط الضوء على الدور الواسع النطاق الذي تلعبه أجهزة المخابرات الأمريكية و"الإسرائيلية" والعربية خلف الكواليس في دبلوماسية غزة. وتلعب أجهزة المخابرات المصرية أيضًا دورًا رئيسيًا في التحدث مع قادة حماس داخل غزة.
 
ويجتمع رؤساء المخابرات مع رئيس الوزراء القطري للبناء على التقدم المحرز في الاتفاق الحالي وبدء المزيد من المناقشات حول المرحلة التالية من اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل طويل الأجل، وفقًا لشخص مطلع على الزيارة.
تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram