الإمارات تمنع وسائل إعلام قطرية من تغطية كأس آسيا

0
33

منعت السلطات الإماراتية “5 من ممثلي وسائل الإعلام القطرية من دخول أراضيها لتغطية فعاليات كأس آسيا 2019”.

لكن مسؤولا إماراتيا برر المنع بأن الإعلاميين الخمسة حضروا بتأشيرة زيارة وليس بتأشيرة خاصة لتغطية البطولة.

وفي اتصال هاتفي مع الأناضول، قال أحد الصحافيين الممنوعين من الدخول -مفضلا عدم ذكر اسمه- إن “الوفد الإعلامي رجع للدوحة بعد منعه من دخول الإمارات لتغطية البطولة”.

وأوضح أن “الصحافيين قاموا باستيفاء الشروط اللازمة للحصول على تأشيرة دخول الإمارات والحصول على موافقة الاتحاد الآسيوي لاستخراج البطاقات الإعلامية لتغطية البطولة”.

وأشار إلى أن “الوفد يضم ممثلي الصحف اليومية الوطن والشرق والراية والعرب بالإضافة لمجلة استاد الرياضية”.

وأضاف أنهم “تعرضوا للاستجواب واضطروا للمكوث في مطار دبي قرابة 13 ساعة كاملة ثم عادوا للدوحة عبر العاصمة العمانية مسقط عقب منعهم من الدخول”.

وأوضح أن “الوفد كان في طريقه إلى مدينة العين الإماراتية التي تشهد مباراتين للفريق القطري ضد لبنان ثم كوريا الشمالية”.

بدوره، دافع أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي مدير بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم عارف العواني عن قرار منع الإعلاميين الخمسة من دخول الإمارات قائلا إنهم “لم يكن بحوزتهم تصريح دخول مسبق”.

وأضاف في تصريحات صحافية: “لا بد أن يحضروا بتأشيرة خاصة لتغطية البطولة، وليس تأشيرات أخرى كالزيارة مثلا، حصل الخطأ من قبلهم وليس اللجنة المنظمة، مسألتهم يجب أن تُحل مع الاتحاد الآسيوي”.

ومن جهتها، استنكرت لجنة الإعلام الرياضي القطري، في بيان، هذا المنع وقالت إن “تصرفات الإمارات مع أعضاء الوفد الإعلامي القطري تمس حرية الإعلام”.

وأشارت إلى أن “الوفد حصل مسبقا على الاعتماد الإعلامي من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتأشيرة دخول للأراضي الإماراتية”.

ولفتت اللجنة إلى أنها “ستصدر لاحقا تقريرا مفصلا عن الانتهاكات “الإنسانية”، التي تعرض لها الوفد القطري من قبل أجهزة الأمن الإماراتية”.

وكالة الاناضول