سموتريتش: برؤوس منحنية.. علينا الاعتراف بأننا فشلنا بحماية الإسرائيليين

سموتريتش: برؤوس منحنية.. علينا الاعتراف بأننا فشلنا بحماية الإسرائيليين

Whats up

Telegram

أقرّ وزير مالية الاحتلال، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الأحد، بالفشل، وخاصة في حماية المستوطنين، بعد 9 أيام من معركة "طوفان الأقصى"، مؤكداً أنّ "إسرائيل تمرّ بفترة صعبة". 

 
وقال: "يجب أن نعترف بصدق وألم ورؤوسنا منحنية: لقد فشلنا. لقد فشلنا في الحفاظ على سلامة الإسرائيليين، ولم ننجح في الوفاء بـ"العقد غير المكتوب" بين الحكومة وبينهم".
 
كما أضاف في مؤتمر صحافي، يجب أن نعترف بذلك و"رؤوسنا منحنية"، مضيفاً: "أتحمّل مسؤولية ما حدث وما سيكون". 
 
وفي هذا السياق، رأى الدبلوماسي الأميركي، مارتن إنديك، أن "طوفان الأقصى"، أكدت فشل "إسرائيل"، وذلك خلال مقابلته مع مجلة "فورين أفيرز" الأميركية. 
 
وأضاف أنّ "الإسرائيليين، اعتادوا على أن يكونوا قادرين على معرفة ما يفعله الفلسطينيون بالضبط، وبالتفصيل، من خلال وسائل التجسس المتطورة لديهم، وبنوا جداراً مكلفاً للغاية بين غزة والمستوطنات، واعتقدوا أنّه تم ردع حركة حماس عن شنّ هجوم كبير كهذا، لكن اتضح أن كل ذلك كان خداعاً كبيراً".
 
كذلك، أكدت مجلة "نيوزويك" الأميركية الفشل الإسرائيلي في جبهات متعددة، شارحةً أنّه من الواضح، من الناحية التكتيكية، أنه "لم تكن لدى إسرائيل خطة دفاعية كافية في المناطق الحدودية".
 
وتابعت المجلة أنّه من الناحية الاستخبارية، فمن الواضح أن "إسرائيل" لم تكن تعلم بأن الهجوم كان قادماً، أمّا من الناحية الاستراتيجية، فقد "أدت مجموعة المفاهيم السياسية تجاه غزة برمّتها إلى كارثة حقيقية".
 
من جهتها، نقلت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية اعترافات إسرائيلية وأميركية بالفشل في عملية "طوفان الأقصى". 
 
وذكرت وصف المسؤول السابق في البنتاغون، وضابط وكالة الاستخبارات المركزية، ميك مولروي، أنّ " الهجمات فشل استخباري"، محمّلاً المسؤولية أيضاً إلى الاستخبارات الأميركية، التي "كان يجب عليها أيضاً أن تلتقط بعض المؤشرات".
 
وقال مسؤول أمني إسرائيلي، سابق لصحيفة "بوليتيكو"، إن الهجوم غير المسبوق كان بمثابة فشل "كارثي" حدث بسبب "الفوضى في القوات الإسرائيلية وأجهزة الاستخبارات".

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram