البرازيل والصين تستغنيان عن الدولار

البرازيل والصين تستغنيان عن الدولار

Whats up

Telegram

نُفّذت أول عملية تجارية ثنائية بالعملات المحلية بين الصين والبرازيل بنجاح، بعد أن أغلقت الدولتان معاملات ممولة باليوان الصيني لتُحوّل مباشرةً إلى الريال البرازيلي.

ووفقاً لـ"Banco da China Brasil SA"، تضمنت الصفقة التاريخية تصدير "celulosa" - نبتة تُتستخدم كمادة أولية لصناعة الورق من شركة "Eldorado Brasil" - وهي شركة لها تمثيل في مدينة شنغهاي الصينية.

وجرى تحويل المعاملات المالية للبضائع المرسلة من ميناء سانتوس إلى تشينغداو بالعملة البرازيلية خلال شهر أيلول/سبتمبر الفائت. 

وكان الصرف يجري بالعملات المحلية وهو ما يعني أنّ الأعمال والقروض تمّت دون استخدام الدولار.

يأتي هذا الحدث بعدما وقع الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، مذكرة تفاهم مع نظيره الصيني شي جينغ بينغ، في نيسان/أبريل الماضي من أجل تعزيز العمليات الثنائية بالعملات المحلية.

وأعلنت البرازيل والصين، في وقتٍ سابق، إنشاء غرفة مقاصة من شأنها توفير التسويات من دون استخدام الدولار الأميركي، وكذلك الإقراض بالعملات الوطنية لتسهيل وتقليل تكلفة المعاملات والتخلص من الاعتماد على الدولار في العلاقات الثنائية.

ووفقاً لوسائل الإعلام البرازيلية، فإنّ شركات التصدير المحلية الأخرى، مثل شركة سوزانو لإنتاج الـ"celulosa"، وكذلك "بتروبراس"، تتجه إلى التداول بالعملة المحلية مع الصين.

وانضمت العديد من دول أميركا اللاتينية، مثل الأرجنتين وبوليفيا، إلى مبادرة التداول باليوان في المعاملات مع الصين.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram