ماذا بين الوزير والمدير العام.. ؟

ماذا بين الوزير والمدير العام.. ؟

Whats up

Telegram


عندما تكون الدولة في غيبوبة الإحتضار، تصبح السلطة في حالة من الشلل والضياع وإنعدام الوزن، ويطغى على قرارات الوزراء وأصحاب الشأن طابع التخبط والتناقض، بما يؤدي إلى التعجيل بسقوط سقف السلطة فوق رؤوس الجميع.
هذا المشهد بدأ يطل برأسه منذ فترة في عهد حكومة تصريف الأعمال، دون أن يتمكن رئيسها من وقف هذا التدهور المريع، أو على الأقل إيجاد العلاجات المؤقتة التي تحد من تداعياته على هيبة الحكم، والفعالية الرمزية للحكومة المنقسمة على نفسها.
بالأمس إستباح وزير الصناعة صلاحيات المدير العام، الذي تجرأ في لحظة الحقيقة، أن يكشف مخالفات التراخيص والمحسوبيات التي يمارسها الوزير ، المسلح بحظوة تأمين النصاب في جلسات حكومة تصريف الأعمال.
واليوم تتردد في بعض الأوساط أن وزير الداخلية مستمر في حربه الضروس ضد المدير العام لقوى الأمن الداخلي، وكأن الأخير هو المنافس الأول للوزير الطامح بدخول جنّة السراي الكبير.

من المعيب فعلاً أن تصل الأمور إلى حد تهديد الوزير مولوي بملاحقة المدير العام بتهمة الفساد ـ كذاـ، في وقت يخوض فيه اللواء عماد عثمان معركة الحفاظ على الإستقرار الأمني، مع الجيش والأجهزة المعنية الأخرى، في ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، بسبب الإنهيارات المتتالية في البنى الاقتصادية والمالية، والإجتماعية والمعيشية، وعجز الدولة عن تأمين الحاجات الضرورية للعناصر الأمنية، للحفاظ على كرامة العيش، وتأمين الضرورات العائلية.
لا داعي للحديث عن مناقبية اللواء عثمان طوال مسيرته الطويلة في قوى الأمن، ولكن ما يقوم به القاضي مولوي يشكل سابقة لم تحصل في تاريخ العلاقة العضوية بين وزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية، حيث جرت العادة أن تتم معالجة التباين في وجهات النظر، والإختلاف في الإجتهادات الأمنية، ضمن الإجتماعات المغلقة، وبعيداً عن أساليب التحدي والإستفزاز.
وجرت العادة إيضاً، عندما تصل الأمور الى طريق مسدود، أن يتولى رئيس الحكومة إعادة العلاقة بين الطرفين إلى نصابها الصحيح، وصون الإدارة الأمنية من أي إهتزاز، ينعكس سلباً على الأوضاع الأمنية في البلد، الذي يُعاني بما يكفي من مشاكل، وسوء إدارة للأزمات المتفاقمة، بسبب عجز السلطة عن إتخاذ الخطوات الإصلاحية اللازمة للحد من الإنهيارات الراهنة، كما أشار تقرير وفد صندوق النقد الدولي الذي زار لبنان هذا الأسبوع.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram