مذكرة تفاهم إماراتية "إسرائيلية" حول الأمن السيبراني

مذكرة تفاهم إماراتية

Whats up

Telegram

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة و الكيان "الإسرائيلي" مذكرة تفاهم تسهم في تعزيز التعاون المشترك بين أبوظبي وتل أبيب في مجال الأمن السيبراني.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية، الخميس، جاء ذلك خلال مشاركة دولة الإمارات في مؤتمر "الأسبوع السيبراني 2023". وترأس رئيس الأمن السيبراني الإماراتي محمد الكويتي، وفد الإمارات المشارك في المؤتمر؛ حيث اطلع الوفد على أحدث الاتجاهات العالمية في مجال الأمن السيبراني، وبحث أوجه التعاون المحتملة وفرص الاستثمار الثنائية. وعلى هامش مؤتمر الأسبوع السيبراني، وقع منتدى "EliteCISOs"، وهو مجتمع عالمي في مجال الأمن السيبراني يتخذ من دولة الإمارات مقراً له، مذكرة تفاهم مع مؤسسة "Cyber Together"، وهي منظمة إسرائيلية.

وتعنى مذكرة التفاهم بتوسيع نطاق المجتمع العالمي بما يشمل الكيان الإسرائيلي؛ وذلك من خلال مشروع "Crystal Ball"؛ المنصة الرقمية لكشف المخترقين والهجمات السيبرانية والتصدي لها. وتُعَدُّ مذكرة التفاهم بداية شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني بين مهنيين رئيسين في أبوظبي و"تل أبيب"، وفق الوكالة. وبموجب بنود مذكرة التفاهم، تتعاون مؤسستا "EliteCISOs" و"Cyber Together" بشأن مبادرات مختلفة، منها "تبادل المعارف والتدريب المشترك وإقامة ورش العمل لتعزيز القدرات في مجال الأمن السيبراني، وتشجيع تشكيل قوة عمل عالية المهارات في مجال الأمن السيبراني، والتصدي للتهديدات المحتملة في دولة الإمارات و"إسرائيل" على حد سواء".

وشدد "الكويتي" في كلمة حضرها غابي بورتوني، المدير العام للمديرية الوطنية للأمن السيبراني في الكيان الإسرائيلي، على أهمية نشر ثقافة الأمن السيبراني، مشيراً إلى ضرورة التعاون وتبادل المعلومات بين دول العالم لتعزيز القدرات السيبرانية في مواجهة التهديدات الإلكترونية على المستويين الإقليمي والدولي.

ولفت إلى أن المنصة الرقمية "Crystal Ball" تمكن الدول الشريكة من "مشاركة المعلومات السيبرانية بسهولة وسلاسة، كما أنها تسهم في تعزيز الجهود الدولية التعاونية من خلال الجمع بين القدرات وقوة المعالجة وحجم البيانات".

من جانبه قال سفير الكيان الإسرائيلي لدى دولة الإمارات أيمير هايك، إن مشاركة وفد الإمارات في مؤتمر أسبوع الأمن السيبراني تأتي "تجسيداً للتعاون المستمر بين (إسرائيل) ودولة الإمارات في مجال الأمن السيبراني". جدير بالذكر أن الأسبوع السيبراني مؤتمر يُحتفى به دولياً ويُعقد سنوياً في جامعة "تل أبيب"، وهو حدث يوفر منصة لكبار الخبراء والباحثين في المجال السيبراني من الكيان والعالم، إلى جانب صانعي السياسات والدبلوماسيين ورؤساء المؤسسات الدولية.

كانت الإمارات أول بلد خليجي يطبع العلاقات مع دولة الاحتلال، وذلك في سبتمبر 2020، ثم لحقتها البحرين بعد أسابيع قليلة. ومنذ ذلك الحين، سرّع الجانبان عملية التعاون الاقتصادي، ووقعا عدداً من الاتفاقيات في مختلف المجالات، لا سيما مجالات الأمن السيبراني.

 

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram