لافروف يكشف تفاصيل جديدة حول تمرّد "فاغنر"

لافروف يكشف تفاصيل جديدة حول تمرّد

Whats up

Telegram

تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في لقاء مع قناة "آر تي" الاثنين، حول محاولة "التمرّد المسلح" ودور الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو في الوساطة.


وقال إن "اقتراح (لوكاشينكو) حظي بدعم الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، وأنتم تعرفون النتيجة".


وكشف لافروف إن الإستخبارات الروسية تحقق في ما إذا كانت أجهزة الاستخبارات الغربية متورطة بما حدث يوم 24 حزيران.

ولفت الى ان "العديد من وزراء الخارجية أعربوا عن تضامنهم مع روسيا الاتحادية على خلفية أحداث 24 حزيران، لكن البعض طلب عدم الحديث عن المكالمات علنا".

وتابع لافروف، قائلا: "السفيرة الأميركية اتصلت بمسؤولين روس في ما يتعلق بالأحداث المتعلقة بمحاولة التمرد الفاشلة واعتبرت ذلك شأنا داخليا. كما انها أرسلت إشارات بأن واشنطن لا علاقة لها بمحاولة التمرّد وتأمل في سلامة الأسلحة النووية".

وقال: "سيستمر عمل الخبراء الروس في جمهورية أفريقيا الوسطى، ويعمل الآن عدة مئات من الأفراد العسكريين هناك".


وحول عاصفة تصريحات المحللين الغربيين والإعلام الغربي وتعليقاتهم حول الأحداث، قال لافروف: "على الأغلب أنهم يريدون النظر إلى ما يتخيلونه على أنه واقعي، عرفت كيفية تغطيتهم للأحداث. "سي إن أن" قالت إن الاستخبارات الأمريكية كانت تعلم بهذا التمرد وقرروا عدم الحديث على ما يبدو، على أمل أن ينجح التمرد. لاحظت تقرير آخر لشبكة "سي إن إن"، ظهر بالأمس فقط، بالإشارة إلى محللي المخابرات الأميركية، دفعني للتفكير بذلك، حيث قيل إنه كان من المتوقع أن تواجه حملة بريغوجين ضد موسكو مقاومة أكبر بكثير وستكون أكثر دموية مما كانت عليه. حقا. هذه إجابة غير مباشرة عن سؤالك، حول ماذا كانوا (الغرب) ينتظرون".

كما علّق على كلام ماكرون حول تمرد بريغوجين، قائلا: "من الواضح أنه رأى فيها فرصة لتحقيق أهداف الغرب بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا".


واعتبر لافروف أن ما حدث حول يفغيني بريغوجين لن يؤثر على علاقات موسكو مع الشركاء والأصدقاء.


وشدد لافروف على أن "علاقات تكتل الغرب الجماعي مع روسيا دمرت بمبادرته (الغرب). لذلك، حلقة واحدة أخرى (من تصرفات الغرب) لا أرى فيها فرقًا كبيرًا، لقد قال الرئيس (بوتين) مرارًا وتكرارًا أنهم إذا عادوا إلى رشدهم، والتفتوا إلينا ببعض المقترحات المتعلقة بإعادة العلاقات بشكل أو بآخر، فسنرى ما سيقدمونه، ونسأل عن ماهية دور كل مقدم طلب في شن الحرب الهجينة ضد روسيا."

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram