مجلس النواب أقر بندي رواتب القطاع العام وحوافز أساتذة الجامعة اللبنانية

مجلس النواب أقر بندي رواتب القطاع العام وحوافز أساتذة الجامعة اللبنانية

Whats up

Telegram

 

أقر مجلس النواب قبل ظهر اليوم الإثنين اقتراح القانون المتعلق بفتح اعتمادات رواتب القطاع العام وبدل النقل، بالإضافة إلى اقتراح القانون الذي يرمي إلى تغطية إعطاء حوافز مالية وبدل نقل لأساتذة الجامعة اللبنانية، وذلك في جلسة عامة تشريعية في مجلس النواب عقدت بدعوة من رئيس المجلس نبيه بري.

الرئيس بري

وفي مستهل الجلسة، قال الرئيس بري: " في ناس شايفة الدستور بأن لا تجتمع الحكومة وأن لا مجلس نيابي يعمل ويشرّع"، وأضاف: "إذا بدنا نرد على هؤلاء منبطل نشتغل".

ميقاتي

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال الجلسة أن وزارة المالية سترسل موازنة العام 2023 إلى الحكومة قبل آخر شهر حزيران لتبدأ بمناقشتها".

فياض
وقبيل دخوله إلى الجلسة، أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض أن "من يشكك بدستورية جلسة اليوم لم يقرأ المادة 85 من الدستور ولم يطلع على قانون المحاسبة العمومية، وتحديدًا المواد 11 و12 و60، التي تعيد استحضار أحكام المادة 58 من الدستور".

وأشار فياض في تصريح صحافي، إلى أن "هناك إشكالية في صلب النظام هي التي تحكم المواقف من الجلسة الأخيرة لانتخاب رئيس للجمهورية"، وأضاف من لديه اي ملاحظات حول هذا النظام فليبدِ الاستعداد لتعديل الدستور".

ولفت إلى أننا سنكون أمام تحسن في وضع إيرادات الدولة، وخصوصًا تلم المتأتية من المرافق العامة"، معتبرًا أن "ما لم تلحظه جلسة اليوم هو ضرورة تعديل احتياطي الموازنة".

كنعان

واعتبر رئيس لجنة المال والموزنة النائب إبراهيم كنعان أن "الاعتمادات تفترض أن يكون هناك موازنة أولاً حتى ولو بصيغة مشروع لكي يجوز ان نرتكز على المادة 12 من قانون المحاسبة العمومية".

وأضاف كنعان أن "السقف الوحيد الذي يفرض إقرار المعاشات اليوم هو مصلحة الدولة العليا اي لقمة عيش 400 ألف عائلة، التي لا يجب ان تتحمل وزر الخلافات السياسية والتفسيرات الدستورية المختلفة".

ورأى أن "موضوع الحكومة وممارستها بتجاهل الفراغ برئاسة الجمهورية وكونها حكومة تصريف أعمال، مرفوض دستورياً ونحن لا يمكننا الاستمرار بهذا الاجتزاء و المخالفات"، وتابع أن "حقوق ناسنا كانت تفرض مشاركة الجميع في جلسة اليوم، والموازنة كانت مطلوبة من الحكومة منذ أيلول وتشرين الأول 2023 ".

بو صعب

بدوره، قال نائب رئيس المجلس النيابي النائب الياس بو صعب من مجلس النواب، على الرغم من قراري بالمشاركة بالجلسة التشريعية اليوم صباحًا، إلا أننا نعترض على العمل الحكومي بشكل أساسي"، موضحًا أن "المُشاركة اليوم ليست رسالة لأحد، بل لتأمين رواتب موظّفي القطاع العام ببند وحيد".

وسأل بو صعب: "ما هي الجريمة بإجراء انتخابات نيابية مبكرة؟"، معتبرًا أن "من لا يريد ذلك هو من يخاف على كرسيه"، واعتبر أن "الرئيس برّي يُراعي تشريع الضّرورة بينما الحكومة لا تُراعي شيئاً".

هاشم

من جهته، رأى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم من مجلس النواب أن "الدعوة للجلسة التشريعية اليوم ليست لتسجيل مواقف، بل على جدول أعمالها قضايا تخصّ الناس والموظّفين لتأمين رواتبهم".

عطية
واعتبر عضو تكتل "لبنان القوي" سجيع عطية من المجلس، أن "هناك حاجة ملحة لعقد جلسة تشريعة اليوم لأننا نريد البت برواتب القطاع العام".

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram