بخاري في كليمنصو والوفد الأوروبي عند "القوات".. مبادرات لإنقاذ "الكرسي" من فراغها

بخاري في كليمنصو والوفد الأوروبي عند

Whats up

Telegram


بين لبنان وبريطانيا وأستراليا والعراق والسودان... يوم حافل عاشه لبنان واللبنانيون، أمس السبت، موجهين أنظارهم تارةً نحو بريطانيا لمتابعة وقائع تتويج الملك تشارلز الثالث رسمياً، وطوراً نحو الداخل لمتابعة جولة السفير السعودي لدى لبنان وليد بخاري على قيادات الصف الأول ومعارضين.

بخاري والجولات الرئاسية
داخلياً، التقى السفير السعودي صباح السبت النائب غسان سكاف الذي أشار بعد اللقاء إلى ضرورة الاستفادة من الاجواء الإقليمية والاتفاق السعودي – الإيراني لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان.

ومساء، كان اللقاء الأبرز لبخاري مع رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط ونجله النائب تيمور جنبلاط، بحضور النائب وائل أبو فاعور.

بخاري أكد إثر اللقاء، أن حلّ الأزمة في لبنان داخليّ وليس من الخارج.

سكاف – باسيل
النائب سكاف الذي يقوم بدوره بجولات رئاسية على الكتل النيابية من أجل التوصل الى مبادرة رئاسية تنقذ "الكرسي" من فراغها، التقى رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، وقال سكاف بعد اللقاء: "الخارج تحرّك بسبب الرّكود الداخليّ وشعور الدول الإقليميّة والدوليّة بعدم اكتراث المسؤولين بمعاناة المواطنين وتلهّيهم بالأمور الذّاتيّة والشخصيّة، وها نحن اليوم نلمس تراجعاً في منسوب التّدخّل الخارجيّ لمصلحة "لبننة" الاستحقاق، بعدما بدأنا تحرُّكاً داخليّاً فعليّاً".

وأشار سكاف الى أنه لمس إيجابيةً وانفتاحاً لدى الوزير باسيل، داعياً الى تليين المواقف وتخفيف الشروط.

مواقف بكركي الرئاسية
في الغضون، أكد المطران سمير مظلوم أنّ همّ بكركي هو الحفاظ على البلد واستعادة الدولة والدستور وإعادة إعمار ما تدمّر، مشدداً على أنّ البطريرك والبطريركية لا يدخلان في لعبة الأسماء.

وتوجّه مظلوم الى من ينتظر اسماً من بكركي، بالقول: "إذا كان هناك من جولة لسيّد بكركي، فليست لاسم مُعيّن وما يقوله البطريرك معروف لدى الجميع، وبكركي لم تطرح أي اسم بل طُرح عليها".

الوفد البرلماني الأوروبي
وفي ختام جولته الى لبنان، زار الوفد البرلماني الأوروبي مكتب جهاز العلاقات الخارجية في حزب "القوات اللبنانية" في الأشرفية حيث كان في إستقبالهم أعضاء تكتل "الجمهورية القوية" النائب غسان حاصباني والنائبان أنطوان حبشي وإلياس إسطفان، رئيس جهاز العلاقات الخارجية في "القوات" الوزير السابق ريشار قيومجيان، وكان بحث في الملف الرئاسي.

التناقضات تجلّت بشكل واضح في الاجتماع، حيث أكّد القواتيون أن الطروحات الفرنسية تتناقض مع المواصفات التي يطرحها حزب "القوات" للرئيس العتيد والتي ترتكز على الشقّ السيادي والإصلاحي والإنقاذي. كما كان هناك تشديد على ان وصول رئيس وفق هذه المواصفات يشكل الخطوة الأولى لإنقاذ الوضع في لبنان وللتصدي لعرقلة حزب الله وحلفائه جلسات الانتخاب بهدف إيصال مرشحهم لسدة الرئاسة، إذ يتّبع "الحزب" هذه الاستراتيجية لخطف القرار الديمقراطي عند كل استحقاق رئاسي. وعليه، اتفق الطرفان على أنّ إنقاذ الرئاسة في لبنان يبدأ بممارسة الديمقراطية السليمة.

كذلك، عرض الفريق القواتي لملف النازحين السوريين الذي يرخي بظلاله على اللبنانيين الذين لم يعد باستطاعتهم تحمّل أعبائه، وأظهر الوفد البرلماني الأوروبي كامل تفهّمه لطروحات "القوات" في الملفات، مشيراً إلى أنّ البرلمان الأوروبي يستعدّ في شهر حزيران المقبل لاتّخاذ قرار بشأن الوضع في لبنان، ويحرص الوفد أن يتضمن القرار أبرز التطلعات والحلول التي يطالب بها الشعب اللبناني.

البيان الختامي
الى ذلك، أصدر الوفد بياناً ختامياً للجولة شدد فيه على ضرورة مساعدة أوروبا للبنان، لافتاً الى وجوب الإعتماد على التحقيق الدولي المستقل في ملف 4 آب لتحديد المسؤولين عن الانفجار.

كما دعا الوفد المؤسسات الأوروبية إلى البدء بتنفيذ عقوبات صارمة ضد السياسيين ورجال الأعمال والمصرفيين الفاسدين وجميع المتورطين في فساد واسع النطاق وعرقلة الحياة الديمقراطية في البلاد، داعياً الى محاسبة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومعاونيه على أفعالهم التي كلّفت البلد مليارات، بحسب البيان.

وحضّ الوفد النواب اللبنانيين على تنفيذ دورهم التشريعي في الحياة الديمقراطية وإنهاء الفراغ في المؤسسات تمهيداً للوصول الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

القوات – المردة في سيدني
في أستراليا، حطّ عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص رحاله، في جولة على منسقية القوات في سيدني حيث التقى منسق الحزب وعدداً كبيراً من المناصرين.

الى ذلك، التقى عقيص وفداً من تيار المردة الذي زاره في المنسقية، وكان اللقاء "صريحاً وشاملاً، لا سيّما في الملف الرئاسي والعديد من الملفات، ونوّه عقيص بإرادة التقارب بين القوات والمردة".

فياض في العراق
ومع بداية زيارته الى العراق، إلتقى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ونائب رئيس الوزراء العراقيّ لشؤون الطّاقة وزير النفط حيان عبد الغني، حيث تمّت مُتابعة البحث في تطوير وتوسيع إتّفاقيّة تزويد لبنان بزيت الوقود، لزوم تشغيل معامل الكهرباء.

وأبدى عبد الغني كلّ التّجاوب مع الطّروحات اللبنانيّة، خصوصاً على المدى القصير، عبر تسليم كلّ الكميّات الباقية من الإتفاقيّة سارية المفعول حالياً قبل إنقضاء مدّتها، ما سوف يزيدُ الكميات المسلّمة شهرياً، بدءاً من أوّل تمّوز ولغاية نهاية تشرين الثاني، مبدياً إستعداده للبحث في إمكان زيادة هذه الكمّيات في حال إتّفق الطّرفان على تجديد اتّفاقيّة التزويد والبحث في إمكان تنويع المشتقّات النفطيّة المخصّصة لعمليّة التّبديل.

من جانبه، نقل فيّاض تأكيدات الحكومة اللبنانيّة وحرصها على توثيق التّعاون مع العراق، في المجالات التّنمويّة واستمرار الشّراكة والتّبادل، لتعزيز المصالح المشتركة ومواجهة التّحديات الاقتصادية العالمية.

 


تتويج مهيب لتشارلز
على صعيد منفصل، وفي مراسم اتّسمت بالأبّهة والفخامة، تُوّج تشارلز الثالث السبت ملكاً لبريطانيا في كنيسة ويستمنستر بالعاصمة لندن، ضمن أكبر احتفال رسمي تشهده البلاد منذ 70 عاماً. وأجريت المراسم وسط إجراءات أمنية مشددة، إحياءً لتقاليد ملكية عريقة. كذلك، توّجت كاميلا باركر جونز، ملكة لبريطانيا إلى جانب الملك تشارلز. وكانت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية قد أعلنت عزمها منح كاميلا لقب الملكة القرينة عند تتويجها.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram