القضاء يطرد «مجنونة» تجرّأت... حيـث لم يجرؤ آخرون

القضاء يطرد «مجنونة» تجرّأت... حيـث لم يجرؤ آخرون

Whats up

Telegram

 


فيما كان قضاة أوروبيّون يستجوبون شقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامة في قضايا تتعلّق بتبييض أموال وتزوير واختلاس، كان القضاء اللبناني، عبر المجلس التأديبي للقضاة، يصدر قراراً بفصل قاضية كانت أول من تجرّأ على ملاحقة رياض سلامة وشقيقه وشركائهما بالتهم نفسها، وصولاً الى سجن رجا قبل إخلاء سبيله بضغط سياسي. حدثان فصلت بينهما أمتار قليلة في قصر العدل نفسه، يشكّل كل منهما وصمة في تاريخ القضاء اللبناني: الأول يعكس انعدام الثقة بهذا القضاء إلى حدّ الاستعانة بقضاء أجنبي، والثاني بمثابة ترهيب لكل قاضٍ يتجرّأ على المسّ بأصحاب النفوذ والامتيازات، لا بل بمثابة تشجيع للقضاة على التمثّل بزملائهم ممّن نعموا بقروض سكنية وبطاقات سفر وشقق فخمة وغيرها. من ثبت تلقّيهم رشى سُمح لهم بتقديم استقالاتهم من دون صرفهم. أما خطيئة القاضية غادة عون، فهي أنها رفضت الإغراءات ولم تخضع للابتزاز السياسي والحملات الإعلامية المموّلة، وصولاً إلى حدّ التنمّر، بل تجرأت بشجاعة، وربما بجنون، على فتح ملفات فساد تبدأ بزعماء الحرب الأهلية وتمرّ بسياسيين ومجالس إدارات مصارف ورجال أعمال نافذين، وصولاً إلى أصغر موظف مرتكب. خطيئتها أنها كشفت، بالإثباتات، المخطط الاحتيالي الذي حاكه هؤلاء وأدى الى السطو على مليارات الدولارات من الأموال العامة والخاصة، منها تهريب شركة مكتف المالية نحو 5 مليارات دولار بالتواطؤ مع رئيس مجلس إدارة «سوسيتيه جنرال» أنطون صحناوي والحاكم نفسه، وكشف أسماء المصارف المتورطة في تحويلات مالية غداة 17 تشرين بقيمة تقارب 9 مليارات دولار، وكشف تزوير رياض سلامة لميزانية مصرف لبنان، وفضيحة الفيول المغشوش... ولأن هذه الملفات تمسّ مباشرة بالمنظومة المافيوية الحاكمة منذ عشرات السنين، صُرفت القاضية عون من خدمتها، وليس لأيّ سبب آخر. فجريمة عون، وقبلها القاضي جان طنوس، أنهما دخلا مغارة الفاسدين والمختلسين في سابقة من نوعها، واخترقا شبكة الحمايات التي يؤمّنها لهؤلاء زعماء سياسيون ومرجعيات دينية. طنوس استقال عندما وجد أن المنظومة أقوى من القضاء، لا بل متغلغلة فيه. أما عون فقررت المواجهة ومتابعة عملها، متسلحة بـ«جنونها» الذي ظنّ بعضهم أن وصفها به شتيمة. مذذاك بدأت المساعي لإسكاتها، وبدأ عمل القنوات التلفزيونية والوسائل الإعلامية - بإيعاز سياسي ودعم مالي مصرفي - لشيطنتها. كل هذا الجنون لأن غادة عون، بمفردها، أسقطت حصانة الدولة العميقة وتجرأت على اتهام أفرادها وسوقهم الى القضاء، غير عابئة بنفوذهم أو بأموالهم، أو بكل ما سيترتّب عليها جراء هذا الخرق الاستثنائي في مسار القضاء اللبناني. وأعطت بسلوكها جرعة قوة لقضاة آخرين حكموا بالعدل لمصلحة المودعين، وفتحوا ملفات الدوائر العقارية والنافعة، وبادروا الى توقيف المرتكبين. أمر لم يكن ليحصل لولا وجود غادة عون


أصدر المجلس التأديبي للقضاة، أمس، قراراً بصرف النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون من الخدمة، أي طردها نهائياً من السلك القضائي. رئيس المجلس جمال الحجار، وهو رئيس المحكمة التمييزية الجزائية، والعضوان ميرنا بيضا وأيمن عويدات، صوّتوا بالإجماع مع القرار الذي يُعدّ العقاب الأقسى لأيّ قاض، والذي عادة ما يسبقه تنبيه أو لوم أو تأخير الترقية لمدة لا تتجاوز السنتين أو إنزال درجة أو الوقف عن العمل من دون راتب لمدة لا تتجاوز سنة، ليأتي قرار الصرف من الخدمة في المرتبة السادسة، يليه العزل مع الحرمان من تعويض الصرف. المجلس التأديبي ارتأى الذهاب الى أقسى حدّ من العقوبة التأديبية مستنداً الى 11 شكوى ضمّها جميعها بقرار واحد بحسب ما علمت «الأخبار». وهي شكاوى محالة من مجلس هيئة التفتيش القضائي، أغلبها يحمل خلفية سياسية، وتتراوح جميعها ما بين: التغريد على «تويتر»؛ إعادة نشر تغريدة لأحد الأشخاص يسأل فيها كيف يحاكم سلامة أحد الموظفين لديه أي المدّعي العام المالي القاضي علي إبراهيم كونه أحد أعضاء هيئة الرقابة على المصارف؛ الإدلاء برأيها على بعض مجموعات القضاة على «واتساب»؛ مناقشة أحد القضاة المدنيين بالقانون الجزائي بما يتعلق بعدم جواز ردّ النيابة العامة، وإلا فإنّ كل المتهمين سيتقدمون بطلب ردّ بكل الملاحقات الصادرة بحقهم، وبالتالي يوقفون التحقيق، وهو ما اعتبره المجلس محاولة للتأثير على قرار القاضي رغم نفي القاضي أيّ تأثير عليه عند استجوابه؛ التشهير بالإعلام في أمور تتعلق بالتحقيقات؛ التحدث عبر المذياع من أمام شركة مكتف لنقل الأموال لتهدئة مناصريها المجتمعين لدعمها؛ نشر المحامي رامي عليق صورة له معها من أمام شركة مكتف (علماً أن عليق نفسه لا يوفر مناسبة منذ مدة إلا ويشتمها فيها)؛ اعتبار دعوتها لمكتّف للحضور الى التحقيق وإثبات براءته بأنها تحيّز؛ رفضها تبلّغ طلبات الردّ وقولها لأحد الذين أتوا لتبليغها «زعران» من دون أن يتضمّن التقرير أي إثبات فعلي على هذا الاتهام، إضافة إلى عدد من الملفات المصنّفة إدارية، كمتابعتها العمل بالملف حتى عند إصدار قرار كفّ يدها أو الطلب منها التنحي. ومن «غرائب الصدف» أن كل طلب كفّ يد لعون في هذا الاطار كان يُتّخذ من السلطة القضائية عندما يتعلق الأمر بمصرف لبنان والمصارف وأموال المودعين وشركات نقل الأموال. أما الأطرف في تقرير المجلس التأديبي فهو «تهمة» استنهاض همم القضاة لمحاربة الفساد! ربما لأن المطلوب استنهاضهم لدفن هذه الملفات.


كذلك وردت في التقرير شكاوى موجّهة من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط نتيجة تضمين القاضية عون أسماءهم ضمن لائحة مهرّبي الأموال الى الخارج ونشرها على حسابها على «تويتر»، علماً أن ميقاتي هو جزء من الدعوى المقدّمة في فرنسا ضد حاكم مصرف لبنان، وموضوع تحقيق في موناكو وسويسرا حول تعاون بينه وبين سلامة في تحويل الأموال. وهو أصدر كتاباً قبل مدة تدخّل فيه في عمل القضاء لمصلحة القطاع المصرفي، عندما طلب من وزير الداخلية بسام مولوي الإيعاز الى الأجهزة الأمنية عدم تلبية أي طلب لعون في ما يتعلق بتحقيقاتها في قيم بعض المصارف بتبييض الأموال وهدر أموال المودعين. شكاوى كل من بري وميقاتي وجنبلاط ردّها المجلس التأديبي بالمبدأ لعدم جواز محاكمتها بهذا الشأن لديه، ولكن رغم ذلك عدّدها ضمن الشكاوى الواردة في التقرير.


حصيلة كل هذه الشكاوى المعدّة من منظومة سياسية - مصرفية - قضائية - إعلامية متضررة من القاضية عون ومن ملفات الفساد التي حققت بها، صرفها من الخدمة بحجج أدرجها المجلس التأديبي تحت عنوان «مخالفة موجب التحفّظ ومخالفة أصول ممارسة عملها كقاضية». ولأنه يعود للمجلس الاستنساب حسب الفعل، ارتأى أن هذه «الارتكابات» تستدعي القفز فوق مسألة التدرج في العقوبة، والتوجه مباشرة نحو الصرف من الخدمة.

واجبي الملاحقة لا وقف الملاحقات
في ردها على القرار، شرحت عون للمجلس التأديبي أن واجباتها بحسب القانون هي «الملاحقة والتحقيق وليس وقف الملاحقات» كما يبدو أنه كان مطلوباً منها لنيل رضى المتضررين والمتهمين، وأن حجة عدم تسلمها طلبات الردّ باطلة لأن أصول المحاكمات تقتضي بتبليغ الفريقين وليس وقف الدعوى، بينما الطرف المُدّعي لم يبلغ بعد، وقد اعترفت به محكمة التمييز. وهي توجهت الى رئيس المجلس جمال الحجار قائلة: «يا عيب الشوم، ما عندك ضمير».


ذهب المجلس التأديبي إلى العقوبة الأقسى على خلفية شكاوى معظمها طابعه سياسي

عون أكّدت لـ«الأخبار» أن قرار صرفها «غير نافذ حتى الساعة»، وأنها بصدد إكمال عملها بشكل طبيعي، وأيّ قرار سيصدر عنها «سيكون نافذاً»، علماً أن لديها مهلة 15 يوماً لتستأنف أمام الهيئة القضائية العليا للتأديب التي يرأسها القاضي سهيل عبود، وفي انتظار أن تبتّ الهيئة بهذا الاستئناف.
وقد انضمت عون أمس الى اللقاء التضامني معها أمام قصر العدل، والذي نظّمته مجموعتا CALIBRE و«أموالنا لنا»، وتحدثت عن ملاحقات كيدية لأنها تجرأت على فتح ملفات فساد وعن محاكمتها فقط لأنها تقوم بعملها. فيما أصدرت وكيلة عون، المحامية باسكال فهد، بياناً أكدت فيه «مخالفة قرار المجلس التأديبي للقانون برمته»، اذ يشكل «طعنة في صدر العدالة وترهيباً وتدجيناً لكل محاربي الفساد في لبنان وتشجيعاً للفاسدين على ملاحقة كاشفي الفساد وترهيبهم». وشدّدت على أن «القرار غير نافذ، وسنطعن به أمام الهيئة القضائية العليا للتأديب».

اقتحام غرفة القاضية الفرنسية


اقتحمت القاضية غادة عون، بعد صدور قرار المجلس التأديبي أمس، غرفة التحقيق في قصر العدل، حيث تستجوب القاضية الفرنسية أود بوروزي والقضاة الأوروبيون شقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامة. وتوجهت عون الى بوروزي بالقول إن الملف الذي أتت لتحقق به «من آخر الدني»، هو نفسه الذي فتحته هي منذ عامين، وأثبتت ضلوع سلامة بالتزوير والتبييض والاختلاس باعترافه. وأبرزت عون أمامها القرار الصادر عن المجلس التأديبي بصرفها من الخدمة لأنها دخلت «مغارة مصرف لبنان»، طالبة دعمها وإيصال صوتها الى المجتمع الدولي. وقد تسلّمت بوروزي القرار من عون وحوّلته الى أحد مساعديها لترجمته، مؤكدة أنها «لن تتركها إذا كان ما يتضمنه التقرير يؤثر في مجريات المسار الأوروبي المعتمد في التحقيقات المتعلقة بمصرف لبنان ويتداخل معه من ناحية لجم القضاة». أما إذا كان شأناً داخلياً، «فلا يحق لنا كقضاء دولي بالتدخل».

 

عون مستمرة: لمسات أخيرة على تحقيق جديد
علمت «الأخبار» أن القاضية غادة عون مصرّة على الاستمرار في عملها كالمعتاد ومتابعة كل الملفات التي تعمل عليها، وخصوصاً تلك المتعلقة بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وفي هذا الصدد، يفترض أن تضع اللمسات الأخيرة، اليوم أو غداً، على تحقيق يتضمن تفنيداً لكل المكاسب التي حصلت عليها الممثلة ستيفاني صليبا مباشرة من مصرف لبنان وحاكمه وكل التحويلات المالية بينهما والشقق التي تملّكتها صليبا بواسطة هذه الأموال. كما يتضمن إثباتات عن تحويلات مالية حديثة أجراها سلامة لمصلحة زوجته ندى سلامة بمئات ألوف الدولارات، استخدمت جزءاً منها لشراء شقة في باريس. 

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram