السعودية"خطوة نحو التطبيع"...منصة "شاهد" تبرم اتفاقية مع شركة "اسرائيلية"…

السعودية

Whats up

Telegram

 أثارت منصة “شاهد” المملوكة من قِبل مجموعة MBC،السعودية، جدلا واسعاً عقب توقيعها لاتفاقية مع شركة “بارتنر” الإسرائيلية.

وقالت صحيفة “ذا ماركر” الصهيونية، إن شركة “بارتنر” ستجلب إليها بموجب هذه الصفقة محتوى أكبر منصة تلفزيونية في العالم العربي، إذ تملك “شاهد” أكثر من 27 مليون مستخدم، أغلبهم من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع 140 مليون مشاهدة يوميًا.

وتسمح الاتفاقية لزبائن “بارتنر” بشراء رزم تشمل اشتراكا في خدمات الهاتف الخليوي وفي تطبيق “شاهد”. وبحسب الصحيفة، فإن زبائن “بارتنر” في المجتمع العربي، الذين يشتركون في خدماتها من دون استخدام بطاقة ائتمان، سيتمكنون من الدفع مقابل مضامين “شاهد” بواسطة أمر تحويل ثابت من حساب في البنك.

وتقول الصحيفة الصهيونية إن صفقة “بارتنر” مع منصة “شاهد” جاءت في أعقاب “اتفاقيات أبراهام” التي طبعت دول عربية من خلالها علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وإثر مفاوضات بين الجانبين خلال السنتين الأخيرتين، علما وأن المملكة العربية السعودية تنفي دائما لاحقها بركب المطبعين والتي كانت في مقدمتهم الإمارات والبحرين.

وتدعي الرياض أنها لن تطبع علاقاتها مع الكيان المحتل قبل التوصل إلى حل للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، لكن يبدو أنها تنتهج التطبيع من بوابة الثقافة والفن والتكنولوجيا،وذلك من خلال شركاتها التي أبرمت اتفاقيات وصفقات مع شركات صهيونية مثل “شاهد”.


النشطاء يعترونها “خطوة نحو التطبيع الثقافي”
وأثار تطبيع منصة “شاهد”، التي تسيطر على أكثر من 85% من سوق البث العربي، غضب النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث عبر الكاتب الصحفي المعروف، تركي الشلهوب، عن استيائه من إقدام منصة “شاهد” على إبرام اتفاقية مع شركة الاتصالات الصهيونية.

وقال الشلهوب، في تغريدة عبر “تويتر” إن منصة “شاهد” قبل هذه الاتفاقية “كانت منصة قذرة ساقطة، لا تراعي دينًا ولا أخلاق، والآن بعد الاتفاق مع شركة إسرائيلية، يا ترى كم هي كمية السفالة التي ستكون في محتواها وكيف سيتم تسويقه؟”.


وكتب بسام في تغريدة:”مجموعة MBC السعودية تبرم صفقة مع شركة بارتنر الإسرائيلية  لتعزيز اتفاقيات أبراهام …..ومحاربة الإرهاب..(الحركات الإسلامية ) ونفخ مشايخ الكبسة والمكنسة والفتنة والتكفير”.


أما المغرد محمد فقد اعتبر أن الأمر ليس بالغريب ومنصة “شاهد” ليست الأولى في التطبيع،قائلا:”وهو أول مره سبق وتم ذلك فى مواسم الحح طوق  المعصم الذي يوزع على الحجاج كان صناعه صهيونية”.


ونقل قنبر علي الخبر عن القناة 12 العبرية، التي قالت هي الأخرى، إن منصّة “شاهد” السعودية التابعة لـ MCB أبرمت صفقة هي الأولى من نوعها مع شركة بارتنر “الإسرائيلية” لنشر مضامين “شاهد” على منصّة “بارتنر تي-في”، مشيرا إلى “هذا حتما سيكون بوابة للتطبيع عن طريق الفن”.


واعتبر عبد الحكيم بن عبدالعزيز الدخيّل، إت اتفاقية شاهد مع الشركة الصهيونية “خطوة أخرى جديدة للتطبيع الإعلامي والثقافي..”.


الجدير بالذكر أنه رغم الجدل الحاصل بشأن تطبيع منصة “شاهد” مع الاحتلال الإسرائيلي وتداول الخبر بشكل واسع لدى الإعلام الصهيوني، إلا المنصة الأشهر عربيا لم تنفي أو تؤكد خبر اتفاقها مع الشركة الصهيونية.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram