20 شاحنة لنقل جثامين جنود أوكرانيين.. رويترز: ” فاغنر” تتجهَّز لتسليمهم إلى سلطات كييف

20 شاحنة لنقل جثامين جنود أوكرانيين.. رويترز: ” فاغنر” تتجهَّز لتسليمهم إلى سلطات كييف

Whats up

Telegram

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عما قالت إنه موقع على الإنترنت مرتبط بمؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين أن المجموعة تعتزم إرسال جثث جنود أوكرانيين، قُتلوا خلال المعارك في بلدة سوليدار التي سيطرت عليها، إلى مناطق واقعة تحت سيطرة أوكرانيا.

حيث قالت فاغنر في 11 يناير/كانون الثاني 2023، إنها سيطرت على سوليدار. وقالت السلطات التي نصَّبتها روسيا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا قبل أيام إنها تسيطر على البلدة التي دارت فيها معارك عنيفة.

قوافل لنقل جثث الجيش الأوكراني
 في حين نقل موقع ريا فان الإلكتروني، التابع للمجموعة الإعلامية التي يمتلكها بريجوجين، عن أحد قادة فاغنر قوله إنه سيتم إرسال الجثث من سوليدار إلى مناطق تسيطر عليها أوكرانيا في أربع أو خمس قوافل تضم إجمالاً نحو 20 شاحنة.

في حين لم يذكر التقرير المنشور، اليوم السبت، عدد الجثث التي ستتم إعادتها إلى السلطات الأوكرانية، لكنه قال إن القوات الأوكرانية مُنِيت بخسائر فادحة في سوليدار.

أضاف التقرير أن بريجوجين أوضح أنه يجب إعادة جثث الجنود إلى أوكرانيا بطريقة "كريمة"، لكنه لم يذكر مزيداً من التفاصيل حول تلك العملية. وقالت السلطات الأوكرانية أيضاً، خلال الاشتباكات في سوليدار، إن القوات الروسية مُنيت بخسائر فادحة.

فاغنر تلعب دوراً رئيسياً في حرب روسيا
في الوقت نفسه، أقر بريجوجين، الذي تجنب سابقاً الأضواء ونفى صلاته بفاغنر، في سبتمبر/أيلول 2022 بأنه أسس هذه المجموعة التي تلعب دوراً رئيسياً في الصراع، واصفاً إياها بأنها قوة مستقلة تماماً لها طائراتها ودباباتها وصواريخها ومدفعيتها.


يأتي ذلك في الوقت الذي نشر فيه رئيس شركة فاغنر الروسية الخاصة للمتعاقدين العسكريين، السبت 21 يناير/كانون الثاني 2023، رسالة قصيرة إلى البيت الأبيض، يسأل فيها عن الجريمة التي تُتهم شركته بارتكابها، وذلك بعد أن أعلنت واشنطن أنها ستفرض عقوبات جديدة عليها.

جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، قال أمس الجمعة، إن فاغنر التي تدعم القوات الروسية في غزو أوكرانيا، وتدعي الفضل في التقدم في ساحة المعركة، ستُصنّف منظمة إجرامية كبيرة عابرة للحدود.

فيما تقول رسالة نُشرت عبر تليغرام، على قناة الخدمة الإعلامية التابعة ليفجيني بريجوجين، مؤسس فاغنر: "عزيزي السيد كيربي، هل يمكنك توضيح الجريمة التي ارتكبتها شركة فاغنر؟ ووصف كيربي المجموعة بأنها "منظمة إجرامية ترتكب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع".

تسلم "فاغنر" شحنة أسلحة من كوريا الشمالية 
في سياق متصل، فقد سبق أن قال البيت الأبيض إن فاغنر تسلمت شحنة أسلحة من كوريا الشمالية، للمساعدة في دعم القوات الروسية في أوكرانيا.

فيما وصفت وزارة الخارجية في بيونغ يانغ التقرير بأنه لا أساس له من الصحة، ونفى بريجوجين في ذلك الوقت تلقيه شحنة كهذه، واصفاً التقرير بأنه "ثرثرة وتكهنات".

كانت واشنطن قد فرضت بالفعل قيوداً على التجارة مع فاغنر في عام 2017، ومرة أخرى في ديسمبر/كانون الأول 2022، في محاولة لتقييد وصولها إلى الأسلحة.



كما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات، في ديسمبر/كانون الأول 2021، على المجموعة، التي تنشط في سوريا وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى والسودان وموزمبيق ومالي، إلى جانب أوكرانيا. ويصف بريجوجين فاغنر بأنها قوة مستقلة تماماً، لديها طائراتها ودباباتها وصواريخها ومدفعيتها. وهو مطلوب في الولايات المتحدة بتهمة التدخل في الانتخابات الأمريكية، وهو أمر قال في نوفمبر/تشرين الثاني، إنه فعله وسيواصل فعله.

يذكر أن "فاغنر" هي مجموعة شبه عسكرية، يقودها يفغيني بريجوجين، الملقب بـ"طباخ بوتين"، وتنشط للغاية في المعركة الشرسة التي تخاض في شرق أوكرانيا للسيطرة على مدينة باخموت، وسبق أن قاتلت المجموعة في بلدان عربية، مثل سوريا، لصالح نظام بشار الأسد، وفي ليبيا لصالح الجنرال خليفة حفتر. 

جدير بالذكر أنه في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو. 

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram