ماسك يرضخ للضغوط! أعاد تشغيل حسابات صحفيين علّقها تويتر وأثارت غضب مسؤولين بأوروبا والأمم المتحدة

ماسك يرضخ للضغوط! أعاد تشغيل حسابات صحفيين علّقها تويتر وأثارت غضب مسؤولين بأوروبا والأمم المتحدة

Whats up

Telegram

أعلن مالك موقع "تويتر"، الملياردير إيلون ماسك، السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنه سيعيد تشغيل حسابات عدد من الصحافيين الأمريكيين، كان قد علقها على شبكة التواصل الاجتماعي، الأمر الذي عرضه لانتقادات واسعة، وتحذير من دول أوروبية.

ماسك الذي بات معروفاً بقراراته المثيرة للجدل منذ أن أصبح مالكاً لتويتر، كتب في تغريدة: "الناس تكلّموا، الحسابات التي نشرت مكان وجودي سيتم رفع تعليقها". 

أثار تعليق تويتر غير المسبوق لحسابات خمسة صحفيين على الأقل، بسبب مزاعم بأنهم كشفوا مكان وجود ماسك، رد فعل سريعاً من مسؤولين حكوميين وجماعات ناشطة ومؤسسات صحفية في جميع أنحاء العالم يوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول 2022.

مسؤولون من فرنسا وألمانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي أدانوا تعليق الحسابات، وقال بعضهم إن المنصة تعرض حرية الصحافة للخطر.

كذلك اعتبر منتقدو ماسك الواقعة، التي وصفها أحد الأبحاث الأمنية الشهيرة بأنها "مذبحة ليلة الخميس"، دليلاً جديداً على أن الملياردير الذي يعتبر نفسه "مؤيداً لحرية التعبير بشكل مطلق" يحذف الكلام والمستخدمين الذين يكرههم شخصياً.

وزير الصناعة الفرنسي، رولان ليسكور، غرّد أمس الجمعة قائلاً إنه سيعلق نشاطه على تويتر بعد تعليق ماسك لحسابات الصحفيين.

في حين كتبت ميليسا فليمنج، رئيسة قسم الاتصالات في الأمم المتحدة، على موقع تويتر تقول إنها "منزعجة بشدة" من تعليق الحسابات، مضيفة أن "حرية الإعلام ليست لعبة".

كما حذرت وزارة الخارجية الألمانية موقع تويتر من أن الوزارة لا تروقها التحركات التي تهدد حرية الصحافة. 


جاء التعليق بعد خلاف حول حساب على تويتر يسمى "إيلون جِت" الذي تتبع طائرة ماسك الخاصة باستخدام معلومات متاحة للجمهور، وعلق تويتر الحساب يوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2022، بالإضافة إلى حسابات أخرى تتعقب الطائرات الخاصة على الرغم من تغريدة سابقة لماسك قال فيها إنه لن يعلق إيلون جِت باسم حرية التعبير.

وبعد ذلك مباشرة غير تويتر سياسته المتعلقة بالخصوصية لحظر مشاركة "معلومات لحظية بشأن الموقع".

في مساء الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول 2022، تم تعليق حسابات عدة صحفيين دون سابق إنذار من بينهم صحفيون من "نيويورك تايمز" و"سي إن إن" و"واشنطن بوست".

بدوره، قال رئيس قسم الثقة والأمان في تويتر في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز، إن الفريق راجع يدوياً "جميع الحسابات" التي تنتهك سياسة الخصوصية الجديدة عن طريق نشر روابط مباشرة على حساب إيلون جِت.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram