مصير الميغاسنتر بين الثلاثاء والخميس والتوافق على عرض هوكشتاين تحصيل حاصل

مصير الميغاسنتر بين الثلاثاء والخميس والتوافق على عرض هوكشتاين تحصيل حاصل

Whats up

Telegram

لجـنـتـان للـمـتابعة تشدان انتباه اللبنانيين هذا الأسبوع، إلى جانب المستوجبات الحياتية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، كالقمح والمحروقات. اللجنة المكلفة بدراسة وإقرار اعتماد «الميغاسنتر» في الانتخابات التشريعية، المفترضة، في 15 مايو، واللجنة التقنية القانونية والفنية، التي شكلت لدراسة عرض الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين، لترسيم الحدود البحرية في الجنوب.

لجنة «الميغاسنتر» ستجتمع غدا لتقدم تقريرها إلى مجلس الوزراء، في اجتماعه المرتقب الخميس المقبل في بعبدا، واللجنة التقنية والقانونية التي شكلت لعرض هوكشتاين، التي تضم ممثلين عن رئيس الجمهورية بينهم سليم جريصاتي وعن رئيس الحكومة مستشاره الديبلوماسي السفير بطرس عساكر، أما رئيس مجلس النواب نبيه بري فقد رفض تسمية ممثل عنه لإدراكه أن الأمر أصبح من تحصيل الحاصل، كما رفض ««حزب الله» المشاركة في أي لجنة تجتمع بوفود أميركية.

وابتعاد ثنائي «أمل» و«حزب الله» عن المشاركة المباشرة بترتيبات مشروع الترسيم، يوحي بأن في الأمر ما يخشى من انعكاسه على المزاج الشعبي لدى الطرفين، بعدما اقترنت خطة هوكشتاين بخرائط وعروض مكتوبة، تتضمن حقولا مشتركة يتعين استثمارها برعاية أميركية، حسب ما جاء في "الأنباء الكويتية".

وكتبت "النهار": غابت أي تطورات بارزة وسط ترقب نتيجة “الكباش” داخل الحكومة حول موضوع الميغاسنتر اذ يفترض ان تنجز غدا اللجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة تقريرها حول هذا الملف لكي يتخذ مجلس الوزراء موقفه النهائي منه في جلسته الخميس المقبل. كما ان كباشا ضمنيا اخر يدور حول اللجنة التقنية القانونية التي اتفق رئيسا الجمهورية والحكومة على تشكيلها لوضع الرد الرسمي على العرض الخطي الذي تلقاه المسؤولون من الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل اموس هوكشتاين. وبات من المشكوك فيه ان تؤدي هذه اللجنة التي تضم ممثلين عن رئاستي الجمهورية والحكومة وعدد من الوزارات مهمتها في ظل مقاطعتها من رئاسة مجلس النواب و”حزب الله”.

وقالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية”، إنّ الخلافات العميقة ستظهر بين مكونات اللجنة الوزارية المكلّفة تجهيز مراكز الميغاسنتر التي ستلتئم بعد ظهر اليوم الإثنين. فلكل من أعضائها مجموعة من الملاحظات المتناقضة التي يمكن أن تقود في حال احتفاظهم بها، الى استحالة تحقيق الإجماع على المشروع.

وإلى ذلك، أكّدت مصادر رسمية لـ “الجمهورية”، انّ إنجاز الميغاسنتر قبل موعد إجراء الانتخابات النيابية في أيار المقبل هو مستحيل، وبالتالي يجب سحب هذا الطرح من التداول والاستعداد لإنجاز الاستحقاق وفق القانون الحالي. وأشارت المصادر إلى أنّ هناك صعوبات لوجستية وتشريعية لا يمكن تذليلها في الفترة الفاصلة عن موعد الانتخابات.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram