اتفاق كهربائي على الطريقة اللبنانية

اتفاق كهربائي على الطريقة اللبنانية

Whats up

Telegram

استمر الإنقسام أيضاً بين الوزراء على خطة الكهرباء والتي بدا رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الطاقة وليد فياض متمسكين بها، وسط اعتراض من غالبية الوزراء، الذين اشترطوا ضرورة تطبيق إصلاحات واضحة في القطاع قبل إقرار الخطة، وأهم الإصلاحات تعيين هيئة ناظمة لا تبقي الصلاحيات محصورة بيد الوزير. ولكن تفادياً لأي مشكلة حكومية جديدة تم الوصول إلى صيغة على الطريقة اللبنانية باعتبار أن الخطّة حصلت على موافقة مبدئية، لكن لم تقر بانتظار الإتفاق على ما تبقى من تفاصيل بشأنها.

عضو مجلس القيادة في الحزب التقدمي الاشتراكي محمد بصبوص أشار إلى أن "الخطة لا تحمل بطياتها أي جديد كان ينتظره صندوق النقد الدولي والهيئات الدولية المانحة واللبنانيون، وهذا يبعث بجو سلبي، إذ الجميع بات يعتبر الإصلاح في قطاع الكهرباء مؤشّر أساسي للإصلاح بشكل عام". 

وفي حديث لجريدة "الأنباء" الإلكترونية، لفت بصبوص إلى أن "الخطة مستنسخة عن الخطط السابقة التي طرحها أسلاف فياض، والتي حملت عناوين مشابهة، كخفض الهدر، علماً أن أرقام خطته ليست دقيقة، فهي تقدّر الهدر بنسبة 40.8 بالمئة في العام 2021، فيما الهدر يبلغ 57 بالمئة"، واستطرد مشيرا إلى أن "الوزيرة السابقة ندى البستاني وعدت بتخفيض الهدر في العام 2019 من 34 بالمئة إلى 11 في غضون سنة، لكن الهدر ارتفع بشهادة الوزير وليد فياض نفسه".

وأضاف بصبوص: "إن تقرير البنك الدولي الأخير يشدّد على أهمية إصلاح قطاع الكهرباء وتخفيض الهدر بشكل أساسي، علماً ان معالجات الهدر لا تحتاج إلى قرارات مجلس الوزراء، بل هذا الأمر واجب طبيعي لمؤسسة "كهرباء لبنان" وشركات مقدمي الخدمات التي تعاقدوا معها، لكن يبدو أن ثمّة قراراً بإبقاء الهدر".

وذكر بصبوص أن "الخطة تلحظ تعيين الهيئة الناظمة، لكن البند مقترن بتعديل قانونها بمجلس النواب، والهدف تفريغه من مضمونه وتعديل صلاحياتها. كما أن قانون الهيئة الناظمة موجود وحيّز التنفيذ ومن المفترض أن يتم تطبيقه بغض النظر عن تعديله، وبالتالي عدم تطبيق القانون نقطة أخرى غير مشجّعة في إصلاح القطاع". وتابع: "عدم تطبيق القانون وانشاء الهيئة الناظمة يفتح الباب على مشاريع مشبوهة قد تقف خلفها صفقات وسمسرات، ومع طرح حلول مؤقّتة وفي ظل غياب القوانين والرقابة، فإن ذلك يفتح الباب على صفقات مشابهة لصفقة البواخر التي كان من المفترض أن تمتد لثلاث سنوات، فاستمرت لتسع".

وعن رفع التعرفة التي تكلّم عنها وزير الطاقة، ذكر بصبوص أن "أي زيادة في التعرفة دون معالجة الهدر يعني زيادة في نسب الهدر"، مشددا على وجوب اتخاذ إجراءات سريعة وجدّية لإصلاح القطاع، وذلك يبدأ من خلال خفض الهدر وتطبيق القانون.

فهل ستكون العتمة هي قدر اللبنانيين أم أن حلولاً جذرية ستكون حاضرة في المستقبل القريب لا سيما بعد الانتخابات النيابية وانتهاء العهد؟ سؤال يكاد يحضر في كل بيت لبناني يعاني من انقطاع الكهرباء وتكويه فاتورة المولّد الجنونية. 

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram