قبل 3 أشهر على موعدها: الإنتخابات تشرذم الأحزاب…

قبل 3 أشهر على موعدها: الإنتخابات تشرذم الأحزاب…

Whats up

Telegram

تكفي إطلالة سريعة على السّجال غير المباشر الذي دار أمس بين كلّ من رئيس حزب الكتائب النائب المستقيل سامي الجميل، والنائب السّابق سامر سعادة، للوقوف على مدى ما تسبّبت به الإنتخابات النيابيّة المرتقبة في 15 أيّار المقبل من إنقسامات في حزب “الله والوطن والعائلة”.

خلفية السّجال دارت بين الرجلين بعد تبنّي حزب الكتائب دعم مجد بطرس حرب من أجل التنافس على أحد المقعدين المارونيين في قضاء البترون، في دائرة الشّمال الثالثة، واستبعاد سعادة، الذي أعلن تمرّده على قرار حزبه، وأنّه مستمر في الترشّح والمنافسة حتى النهاية، رافضاً إلغاء نفسه وحزب الكتائب من المعادلة السياسية، وإنهاء وجود الحزب في الشمال كله بشكل يبدو وكأنّه إنتحار ذاتي.

ولم يكن خافياً أنّ قرار حزب الكتائب يهدف لإسقاط رئيس التيّار الوطني الحر النائب جبران باسيل بمعقله في البترون، إنطلاقاً من حسابات كتائبية تقول بأنّ فوز حرب بأحد المقعدين والقوات اللبنانية بمقعد آخر يعني خسارة باسيل، ومن أجل هذا الهدف كان لا بدّ من التضحية بسعادة، وهو ما أشار إليه الجميل أمس من أنّ “التغيير يتطلّب تضحية، ومن يريد أن تربح القوى التغييرية عليه أن يُضحّي”، معتبراً أنّ “الوقت ليس للولدنات والنّظر إلى ما سنحصل عليه، فإن كنّا سنبقى في لبنان أم لا هو السؤال، والوقت ليس لتكبير الرأس والأنا”.

غير أنّ سعادة ردّ بأنّ قيادة حزبة “تخوض مغامرات غير محسوبة”، وأنّها “اتخذت قرارات متجاوزة آراء الكتائبيين وإرادتهم في البترون”، كاشفاً أنّه “أبلغت القيادة أنّي أؤيد ترشيح أي رفيق كتائبي سواي من إقليم البترون، لكن لا حياة لمن تنادي”.

ما سبق ليس سوى نموذجاً لما أصاب الأحزاب قبل 3 أشهر من الإستحقاق الإنتخابي المرتقب، من إنقسامات وتشرذم إمتد من القيادة إلى القاعدة، لأسباب إنتخابية وسياسية وشخصية وتضارب مصالح وغير ذلك، وهو أمر لم يقتصر على حزب الكتائب فقط، بل امتد إلى أحزاب أخرى.

فالحزب السّوري القومي الإجتماعي يسير على المنوال ذاته، ولو لأسباب مختلفة، إذ أدّت الخلافات السياسية والشخصية الداخلية فيه إلى انقسام الحزب على نفسه قسمين: الأول برئاسة رئيس الحزب ربيع بنات، والثاني يرأسه النائب أسعد حردان، وهو إنقسام بات القوميون ينظرون إليه على أنّه يشكل خطراً كبيراً على حظوظهم في الإنتخابات المقبلة، ويُعرّض إرث مؤسّسه أنطون سعادة لانتكاسة.


 
الأمر ذاته ينسحب، إنما بشكل مغاير على تيّار المستقبل. فبعد إعلان زعيمه الرئيس سعد الحريري في 24 كانون الثاني الماضي تعليق عمله السياسي وعدم ترشحه هو أو تيّار المستقبل للإنتخابات المقبلة، يعاني نواب التيّار الأزرق ومرشحيه من إرباك كبير لم يعرفوه مسبقاً، وتسودهم الحيرة حول كيف سيخوضون إنتخابات بلا شعارات ودعم تيارهم، وكيف سيحافظون على مقاعد نيابية وإرث مؤسس التيّار الرئيس الراحل رفيق الحريري.

الإنقسامات نفسها تسود في أوساط التيّار الوطني الحرّ الذي انفضّ من حوله كثيرون بعد خلافاتهم مع باسيل، وهي خلافات ينتظر لها أن تكبر وتتسع في الأيّام المقبلة، وأن تنعكس سلباً على وضعية وشعبية ومستقبل التيّار البرتقالي.

عدوى الخلافات والإنقسامات هذه داخل الأحزاب والتيّارات ينتظر أن تكبر ككرة الثلج في المرحلة المقبلة، وأن تُصاب بها أحزاب وتيّارات كانت تظنّ أنّها ستنجو منها.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram