جدل بشأن أحقية أردوغان في الترشح لولاية رئاسية جديدة

جدل بشأن أحقية أردوغان في الترشح لولاية رئاسية جديدة

Whats up

Telegram

قال حياتي يازيجي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي للشؤون السياسية والقانونية الجمعة إنه يحق للرئيس رجب طيب أردوغان الترشح لولاية رئاسية جديدة في الانتخابات المزمع عقدها في يونيو 2023، رغم عدم اعتراض أقطاب المعارضة التركية على ذلك.

ويستمر الجدل حول ما إذا كان أردوغان، الذي انتخب رئيسا لتركيا بالاقتراع الشعبي عام 2014 وفق النظام البرلماني وفي عام 2018 وفق النظام الرئاسي، بإمكانه أن يكون مرشحا رئاسيا للمرة الثالثة.

ويُجادل بعض السياسيين والمحامين بأن أردوغان لا يمكن أن يكون مرشحا من جديد، مستشهدين بأحكام الدستور التي تنص على أنه “لا يمكن لأي شخص أن يُنتخب رئيسا أكثر من مرتين”.

وأوضح يازيجي أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي أجري في السادس عشر من أبريل عام 2017 أقر تعديلات مهمة أبرزها التحول إلى النظام الرئاسي، وأعاد توضيح كافة القواعد المتعلقة بالترشح للانتخابات وفترات كل ولاية رئاسية.

وأشار يازيجي إلى أن النقاش الدائر حاليا حول أحقية أردوغان في الترشح لولاية جديدة هو “جدل مفتعل” ولا يصح لأي شخص على دراية بالدستور والقوانين المعنية أن يشترك في جدل كهذا.
وأضاف أن المادة 101 من الدستور التركي بينت الأحكام المتعلقة بالترشح للرئاسة، وإجراء الانتخابات، وفترة كل ولاية رئاسية، وأن القوانين المنظمة للانتخابات والترشح بموجب الدستور توضح أن الفترة الرئاسية تبدأ بعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وفق النظام الدستوري الجديد.

وبناء عليه يكون الرئيس أردوغان قد انتخب في الرابع والعشرين من يونيو 2018 لأول فترة رئاسية وفق النظام الجديد الذي نص عليه التعديل الدستوري ويحق له الترشح لولاية رئاسية جديدة في الانتخابات المقبلة في يونيو 2023.

ولفت إلى أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة أجريت وفق النظام الدستوري الجديد، وأنه لا يوجد أي سبب يدعو للنقاش أو الجدال بشأن أحقية أردوغان في الترشح لولاية رئاسية ثانية.

وعلى الرغم من أن المعارضة التركية تعتبر وضع أردوغان “مثيرا للجدل” من الناحية القانونية، إلا أنها لا تريد الدخول في نقاش سياسي حول هذه القضية.

وأعطى كمال كيليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، رسالة مفادها أنهم لن يتخذوا موقفا ضد ترشح أردوغان لولاية ثالثة، وقال في لقاء تلفزيوني “إذا كان يريد أن يكون مرشحا، دعه يأتي”.

وقال كيليجدار أوغلو “رأيي أنه لا يوجد أي عائق أمام ترشح أردوغان للمرة الثالثة إذا قرر المجلس إجراء انتخابات مبكرة”.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram