تحذير صندوق النقد وجع ساعة ..!

تحذير صندوق النقد وجع ساعة ..!

Whats up

Telegram

بيان صندوق النقد الدولي عشية إنتهاء جولة المفاوضات الإفتراضية مع لبنان، ليس إيجابياً بالقدر الكافي والمطمئِن، بقدر ما كان متوجساً ومحذراً من التلكؤ في تنفيذ الإصلاحات العامة التي وعدت الحكومة بتحقيقها في بيانها الوزاري، والواردة إيضاً في فذلكة الموازنة. 
ad

من البديهي أن تتحفظ هيئة دولية بمستوى صندوق النقد على التباطؤ اللبناني في إطلاق ورشة الإصلاحات، وتطالب بتحويل المشاريع الإصلاحية إلى سياسة عامة ملموسة، لأن كل المشاريع الإصلاحية السابقة، وما رافقها من وعود رسمية، ذهبت أدراج الرياح، لأن المنظومة الحاكمة تريد الحفاظ على تفرُّدها في نهب موارد الدولة، والإمعان في ممارسات الفساد، دون حسيب أو رقيب. 

وكان لافتاً أن يشدد صندوق النقد في بيانه على أن المشاريع الإصلاحية، خاصة في قطاعات الكهرباء والمياه والإتصالات، تحتاج لمتابعة تنفيذ خطواتها إلى تعيين هيئات ناظمة لكل قطاع، تتولى وضع الخطط التنفيذية، وتتابع تنفيذها خطوة خطوة، وضمن برنامج زمني محدد. 

والكل يعلم أن من أهم أسباب الإنهيار في قطاع الكهرباء، معارضة وزراء التيار الوطني الحر تعيين الهيئة الناظمة لقطاع الطاقة، بحجة أنه يقيّد صلاحيات الوزير، في حين أن المهمة الأساسية للهيئات الناظمة هي وضع الخطط والإشراف على تنفيذها، ومنع تسييس الوظائف أو الخدمات التي توفرها الوزارة لمصلحة الوزير، فضلاً عن رصد مواطن الفساد في الوزارات المعنية، والحؤول دون عقد الصفقات المشبوهة. 

ولو تم تعيين الهيئة الناظمة لقطاع الطاقة مثلاً، لكان من المفترض توفير مليارات الدولارات على الخزينة، من خلال منع تنفيذ السدود غير الصالحة لتجميع المياه في تربتها، وتجنب وقوع التيار الكهربائي في شباك المتاجرين بالفيول والمولدات، فضلاً عن وضع حد لإستئجار البواخر التركية، والتركيز على بناء محطات توليد جديدة للطاقة، بكلفة تقل عن مئات الملايين التي دُفعت للبواخر التركية، وذهبت هباءً منثوراً. 

مسار المفاوضات مع صندوق النقد طويل ومعقد، ويحتاج إلى فريق مفاوض لبناني متحرر من النفعية الفئوية، ويكون برنامجه وطروحاته مقنعة علمياً وموضوعياً، على أن تكون في نفس الوقت واقعية، ولو تتطلب تنفيذها قرارات موجعة.

الناس تتقبل وجع ساعة، ولكنها لم تعد قادرة على تحمل الآلام والأوجاع كل ساعة، كما يحصل مع المنظومة الحاكمة الفاشلة.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram