فضيحة "بيغاسوس" الاسرائيلية.. تطيح مدير الشركة

فضيحة

Whats up

Telegram

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة برامج التجسس الإسرائيلية (إن.إس.أو) آشر ليفي، استقالته من منصبه، لكنه نفى ارتباط هذه الاستقالة بدعاوى قضائية أو تغطية إعلامية للغضب الدولي الذي ثار بشأن برنامج "بيغاسوس" للتجسس الإلكتروني الخاص بالشركة.

ووضعت الشركة في قفص الاتهام بعد بيع برنامج التجسس "بيغاسوس" لحكومات عربية وغربية، اتاحت لها التجسس على هواتف سياسيين ورجال أعمال وصحافيين كثيرين. 

وقال ليفي لوكالة "رويترز" إنه ترك منصبه في نهاية 2021 تماشيا مع خطط وُضعت قبل سلسلة من الانتكاسات التي تعرضت لها الشركة.

وأدرجت وزارة التجارة الأميركية (إن.إس.أو) في اللائحة السوداء في نوفمبر/تشرين الثاني في ضربة كبيرة لآفاق التصدير للشركة، قائلة إنها باعت برامج تجسس لحكومات أجنبية استخدمتها فيما بعد لاستهداف مسؤولين حكوميين وصحافيين وغيرهم. وأقامت شركة "أبل" دعوى قضائية ضد (إن.إس.أو) قائلة إنها انتهكت قوانين الولايات المتحدة من خلال اختراق البرنامج الإلكتروني المثبت في أجهزة أيفون.

بالإضافة إلى ذلك واجهت شركة(إن.إس.أو) إجراءات قانونية أو انتقادات من "مايكروسوفت" و"ميتا بلاتفورمز"، الشركة الأم لموقع فايسبوك، ومن "ألفابيت" المالكة لـ"غوعل" ومن شركة "سيسكو سيستمز".

وأمر المدعي العام الإسرائيلي الأسبوع الماضي بفتح تحقيق في أساليب تجسس تتبعها الشركة وسط تقارير عن استخدام بيغاسوس محليا في ممارسات خاطئة.

وتولى ليفي منصب رئيس مجلس الإدارة في أبريل/نيسان 2020 كمعين من شركة الأسهم الخاصة نوفالبينا كابيتال التي مقرها بريطانيا والتي اشترت (إن.إس.أو) في عام 2019.

وتولت مجموعة بيركلي للأبحاث إدارة نوفالبينا وبشكل فعلي (إن.إس.أو) في يوليو 2021.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram