ثلاثة سيناريوهات عالميّة قد تتكرّر في لُبنان هذا العام!

ثلاثة سيناريوهات عالميّة قد تتكرّر في لُبنان هذا العام!

Whats up

Telegram

ثمّة مشاهد في الحياة السّياسيّة، تتجدّد مِن سنةٍ إِلى أُخرى، وإِن تُعاد مُشاهداتُها في بُلدانٍ مُختلفةٍ... وظُروفٍ مُتغيّرةٍ... وشُعوبٍ مُتعدّدةٍ!. ولأَنّ التّاريخ لا يستأذن مَن لا يُدرك منطق الأَحداث... فقد تتكرّر الأَخيرة على مِثال "الفيروسات المُتحوِّرة" في الطّبيعة كما وفي الحُروب البيولوجيّة!... فما هي أَحداث العام 2021، الّتي قد تأتينا إِلى لُبنان مُتحوّرةً في العام الجديد وما بعده؟.

1–حشر الرّؤوس في القُمامة

جبل "ريسايكلمور" (Recyclemore) هو اسم مُرتفعٍ يُصوّر وجوه رؤساء دُول مجموعة السّبع، في تقليدٍ ساخرٍ يُشَبَّه لجبل "راشمور" الأَميركيّ الشّهير، الّذي حُفرت عليه وجوه رؤساء أَميركيّين كُثُرٌ، وقد استخدم النُّشطاء هذا الجبل في قمّة السبع الّتي عُقدت في حزيران 2021، في مُقاطعة "كورنوول" الانكليزيّة، للاحتجاج على التلوُّث البيئيّ المُتزايد، والفشل الملحوظ للدُّول الصّناعيّة السّبع الكُبرى، في اتّخاذ تدابير كافية للحدّ مِن أَزمة المُناخ.

فإِذا كان حشر الرُّؤوس في القمامة... مِن حصّة مَن يفشل في الشّأن العامّ وطنيًّا أَو قَوميًّا، فأَيّ فشلٍ يفوق ما نحن فيه الآن في لُبنان؟... أَفَلَمْ تحِنْ بعد ساعة حشر رُؤوس المُستحقّين مِن مُستَوْفي الشّروط بامتيازٍ؟...

2-نموذج الحرب

إِذا كان رافضو الحوار الوطنيّ في لُبنان من مُتَلَقّي الأَوامر مِن السّفارات الأَجنبيّة العاملة في بَيْروت، لا يُدركون بعد، ما قد تؤول إِليه الأُمور، إِذا لم يتحاور أَهل السّاسة في ما بينهُم مِن أَجل الصّالح العامّ، أَو أَقلّه تنفيس الاحتقان في الشّارع المُستعر... فإِلى هُؤلاء يُعطى نموذج الحرب الإِثيوبيّة علّهُم يتبصّرون... ولكن، ما هي أَبرز فُصول تلك الحرب خلال العام الماضي؟.

لقد إِحتدم الصّراع الأَهليّ في إِثيوبيا مُنذ العام 2020، ولكنّه تفجّر في تمّوز 2021. وشنّ مُقاتلون مِن "جبهة تحرير شعب تيغراي" هُجومًا عنيفًا، واستولَوْا على عاصمة المُقاطعة "ميكيلي". وردًّا على ذلك، حشد رئيس الوزراء الإِثيوبيّ آبي أَحمد القُوّات الحُكوميّة. وتقول الأُمم المُتّحدة إِنّ عشرات الآلاف مِن الأَشخاص قُتِلوا مُنذ تشرين الثّاني 2020، وتشرّد أَكثر مِن مليونَيْ شخصٍ بسبب الحرب.

3–الهُروب الكبير

ومِن دروس التّاريخ أَيضًا، أَنّ لِرهانات السّاسة الخاطئة آثارًا خطرةً لن تُوفّر حُكمًا أَصحاب الرّهانات تلك... بشهادة الهُروب الأَفغانيّ الكبير في العام المُنصرِم... فقد جلس عشرات الأَفغان محشورين معًا، في طائرةٍ عسكريّةٍ أَميركيّةٍ، في طريقهم إِلى قطر، في واحدةٍ مِن أَكبر عمليّات الإِجلاء في التّاريخ. فقد تمّ نقل أَكثر مِن 100 أَلف شخصٍ، أُصيبوا بالذُّعر بعد السُّقوط السّريع والمُفاجئ لكابول في أَيدي "طالبان"، فيما أُجْبِر عددٌ لا يُحصى مِن الأَشخاص على البقاء.

لقد كانت هذه هي الخاتمة المأساويّة للمهمّة الّتي استمرّت 20 عامًا بقيادة الولايات المُتّحدة في أَفغانستان.

4–عودةٌ إِلى بَيروت

وبالعُودة إِلى بَيْروت اليَوم، عشيّة السّيناريوهات الثّلاثة المُشار إِليها أَعلاه... وفي خضمّ الدّعوة الّتي أَطلقها رئيس الجُمهوريّة العماد ميشال عون إِلى الحوار، والّتي كان مِن المُفترض أَن تكون مُرحّبٌ بها، انطلاقًا مِن أَنّ "كُلّ حوارٍ في الأَزمات يصير ضرورةً"... ولكنّ الحوار عندنا يُقال إِنّه "غير مُمكنٍ لأَسبابٍ عدّة أَبرزها عدم رغبة مُكوّناتٍ أَساسيّةٍ في البلد في المُشاركة"... لحساباتٍ خاصّةٍ ما زالت قُبلة تحرّكات هؤُلاء ومواقفهم... فيما نقلت صحيفة "الدّيار" في عدد الاثنَين 10 كانون الثّاني الجاري، عن أَوساطٍ سنيّةٍ: أَنّ "حُلفاء الرّياض يُقاطعون الحوار والعهد حتّى نهايته بعد تصعيد (الأَمين العامّ لحزب الله السيّد حسن) نصر الله"... وثمّة آخرون، يُراهنون على "فلتانٍ سياسيٍّ" يتولّد مِن انفلاتٍ أَمنيٍّ فتطير الانتخابات النّيابيّة كما والرّئاسيّة، المُقبلتَين في حذرٍ...

وفي الانتظار، ما زال الرّئيس عون يُفعّل دعوته الحواريّة!...

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram