قمة بوتين وبايدن تناقش تطورات أوكرانيا وإيران والاستقرار الاستراتيجي

قمة بوتين وبايدن تناقش تطورات أوكرانيا وإيران والاستقرار الاستراتيجي

Whats up

Telegram

اختُتمت قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن عبر الفيديو، والتي استغرقت ساعتين كاملتين.

هذه القمة كان لها أثر مباشر في السوق الروسية، إذ سجّلت نمواً في إثر مباحثات بوتين وبايدن.

وقال الكرملين في بيان عقب المحادثات "احتلت موقعَ الصدارة في المباحثات، القضايا المتعلقةُ بالأزمة الأوكرانية الداخلية، وعدم إحراز تقدم في تنفيذ اتفاقيات مينسك لعام 2015، والتي تشكل أساساً لا بديل منه للتسوية السلمية".

ووفق الكرملين، فإن بوتين لفت النظر إلى نهج كييف المدمّر، والذي يهدف إلى التفكيك الكامل لاتفاقيات مينسك، والاتفاقات التي تم التوصل إليها، وفق صيغة نورماندي.

وأعرب عن قلقه الشديد بشأن الإجراءات الاستفزازية لكييف ضد دونباس، مقدّماً أمثلة ملموسة على ذلك.

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن القلق العميق للولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين بشأن التصعيد الروسي بشأن نشر قوات روسية حول أوكرانيا، موضحاً أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون بإجراءات اقتصادية وغيرها من الإجراءات القوية في حالة التصعيد العسكري.

وجدّد بايدن دعمه سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ودعا إلى وقف التصعيد والعودة إلى الدبلوماسية.

وكلَّف الرئيسان طواقَمهما المتابَعَةَ. وستقوم الولايات المتحدة بذلك بالتنسيق الوثيق مع حلفائها وشركائها.

وناقش الطرفان أيضاً الحوار بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الاستقرار الاستراتيجي، وبرامج القرصنة، بالإضافة إلى العمل المشترك بشأن القضايا الإقليمية، مثل إيران.

من جهته، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس بايدن أطلع القادة الأوروبيين على لقائه مع الرئيس بوتين، والتي ناقش فيها "العواقب الوخيمة للنشاط العسكري الروسي في أوكرانيا وضرورة وقف التصعيد والعودة إلى الدبلوماسية".

وأضاف أن "القادة أكدوا دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وكذلك على حاجة روسيا لخفض التوترات والانخراط في الدبلوماسية".

وأشار البيت الأبيض، أمس الإثنين، إلى أن الرئيس الأميركي يعتزم الاتصال بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عقب الانتهاء من القمة المشتركة مع الرئيس فلاديمير بوتين".

ومنذ أيام، قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية، جين ساكي، إنّ "الرئيس بايدن سيشدد على هواجس الولايات المتحدة المتعلقة بالأنشطة العسكرية الروسية عند الحدود مع أوكرانيا، وسيجدد تأكيد دعم الولايات المتحدة لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

يُذكَر أن هذه هي المحادثة الخامسة بين الرئيسين منذ أن تولى بايدن منصبه رئيساً للولايات المتحدة، بحيث تحدّثا عبر الهاتف ثلاث مرات، وفي منتصف حزيران/يونيو الماضي عقدا قمة مباشرة في جنيف.

وكانت قمة جنيف بين روسيا والولايات المتحدة هي الأولى منذ عام 2018.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram