الشارع السنّي ينقلب رأساً على عقب… لصالح مَن؟

الشارع السنّي ينقلب رأساً على عقب… لصالح مَن؟

Whats up

Telegram

 

أمكن رصد تطورات ومواقف متلاحقة في الآونة الأخيرة على الساحة السنية تؤشر الى وجود تحول في المزاج الشعبي العام وفي الموقف السياسي، وتحديدا لناحيتين: الموقف من حزب الله، وكيفية مقاربة الملفات والأزمات والأوضاع الراهنة. ومن هذه المؤشرات:

1 – التوجه عند تيار المستقبل الى مغادرة مرحلة ربط النزاع مع حزب الله وطي صفحة المهادنة السياسية، والتحول إلى مرحلة جديدة عنوانها المواجهة السياسية معه ورفع درجة الضغوط عليه، وسط وضع داخلي لم يعد يطاق. وهذا التوجه الذي لم يتبلور في أشكاله الواضحة والنهائية عند الرئيس سعد الحريري، يتفادى ربط المواجهة بأي صراعات إقليمية، ويبدي حذرا إزاء مشاريع جبهوية جديدة وإحياء تحالفات سابقة.

2 – ارتفاع الأصوات المطالبة باستقالة الرئيس نجيب ميقاتي في حال لم ينجح في حل الأزمة مع السعودية وعلى أساس أن تكون استقالة الوزير جورج قرادحي مدخلا الى هذا الحل، وإذا لم يستطع فك أسر حكومته المعطلة والمتوقفة عن الانعقاد والواقعة تحت شروط ونفوذ حزب الله. وبالتالي، فإن الضغوط على ميقاتي تزداد كي يستقيل ولا تبقى حكومته واجهة وغطاء لحزب الله.

3 – المطالبة بقيام جبهة وطنية معارضة وإحداث حالة فرز على أساس وطني بين حكم يتحمل مسؤوليته حزب الله وحلفاؤه، ومعارضة تسعى الى الحد من سيطرة حزب الله وسطوته. فها هو الرئيس فؤاد السنيورة يدعو الى قيام «منصة وطنية شاملة يحتاجها البلد كإطار أوسع من نادي رؤساء الحكومات». وها هو النائب السابق مصطفى علوش يطالب «بتجميع القوى التي صنعت 14 آذار مع كلام واضح لا رمادية فيه، وفي معارضة لا تغريها المشاركة في فتات السلطة وأوهام الريعية تحت شعار مقيت عنوانه التوازن الوطني وحكومات الوحدة». وها هو د.رضوان السيد ينضم الى صديقه النائب فارس سعيد في المطالبة بقيام «مجلس وطني استقلالي وسيادي» بعدما ضاقت المرحلة على حركة المبادرة الوطنية ولقاء سيدة الجبل (يرأسهما السيد وسعيد).

4 – إدخال تعديلات على الموقف في ملف تحقيقات المرفأ والتحقيق العدلي، ليصبح أكثر توازنا ويستقر على النحو التالي: التمسك ببقاء القاضي طارق بيطار في مركزه ومهمته، والتشديد في المقابل على تصويب مساره ومنهجيته في التحقيق، بحيث لا يعود هناك من ثغرات ومخالفات للدستور والقوانين.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram