أخبار
بري عرض الاوضاع العامة والمستجدات السياسية والميدانية مع زينة عكر إعلام إسرائيلي: الوضع في الشمال تحوّل إلى حرب استنزاف تُكبّد "إسرائيل" أثماناً باهظة "البول يساوي وزنه ذهبا".. فكرة غريبة لزراعة الخضروات! وسائل إعلام إسرائيلية: يمكن القول بأن الأحداث في الجبهة الشمالية تحوّلت إلى حرب استنزاف، بينما يحاول حزب الله طوال الوقت إيجاد نوع من كسر للتوازن انتهاء اجتماع وزير التربية مع الأسرة التربوية... هل صدر قرار بشأن الامتحانات الرسميّة؟ موقوف VIP في لبنان.. هنيبال القذافي: “أنا كبش محرقة”! "التحكم المروري": جريح نتيجة تصادم بين مركبة ودراجة نارية على طريق الجناح وحركة المرور كثيفة في المحلة توجُّه لإلغاء الامتحانات لشهادة "البريفيه" وفرض المواد الاختيارية على كلّ لبنان مع ترقّب لما سيصدر عن الاجتماع الذي يُعقد في هذه الأثناء. (MTV) قصة ابتكار الملابس المكيفة.. اختراع مذهل من اليابان للتغلب على حرارة الجو! بعد بقاء تشافي.. برشلونة يدمر خطط ناد إنجليزي

 

 

وفد يهودي - أميركي في الرياض: السعودية تُعد أرضية التطبيع مع "إسرائيل"

وفد يهودي - أميركي في الرياض: السعودية تُعد أرضية التطبيع مع

Whats up

Telegram

الكاتب الإسرائيلي إيتامار آيخنر يقول ضمن مقال في موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي إنّ "وفداً ضمّ حوالى 20 زعيماً يهودياً أميركياً من كل أنحاء الولايات المتحدة زار العاصمة السعودية الرياض".

وفي ما يلي النصّ المنقول إلى العربية:

زار وفدٌ ضمَّ حوالى 20 زعيماً يهودياً أميركياً، من كلّ أنحاء الولايات المتحدة، الرياض أخيراً، وعقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين في المملكة، من بينهم ما لا يقل عن 6 وزراء وممثلين كبار للعائلة المالكة السّعودية.

القادة زاروا الرياض بدعوة من السعوديين، وبمباركة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وذلك بعد زيارة الإمارات التي وصلوا إليها من أجل تعزيز اتفاقات أبراهام.

وقال رجل الأعمال اليهودي – الأميركي فيل روزِن إنّ "السّعوديين يُعدّون شعبهم للتّطبيع مع إسرائيل. إنَّهم يرون في إسرائيل قوّة عظمى، وينفعلون من قدرتها على الدفاع عن نفسها في المنطقة".

وأضاف: "ببساطة، هذا أمر مُدهش. إنه جزء من جاذبية إسرائيل في عيون السعوديين، الذين يرون أنها قادرة على توفير حماية لهم من العدو المشترك – إيران. لذلك، لن أتعجب إذا رأينا تطبيعاً بين السعودية وإسرائيل في غضون أشهر أو بضع سنوات".

وروى روزِن الّذي عمل في الماضي رئيساً لتجمّع أصدقاء "الليكود" في الولايات المتحدة، ويُعتبر صديقاً شخصياً لرئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، وأحد المتبرعين له، أنّ "وفد القادة اليهود حظي باستقبالٍ ملكي"، مشيراً إلى أنّ للسّعوديين "شؤوناً داخلية في بلدهم، لناحية إعداد الأرضية لسلام مع إسرائيل، لكنهم يقومون بالكثير من الخطوات في هذا الاتجاه".

وأضاف: "منذ الآن، هناك أمور صغيرة لكن مهمة، مثل الموافقة على مرور الرحلات الجوية الإسرائيلية من إسرائيل وإليها فوق السعودية".

وتابع: "قالوا لنا في المحادثات إنّهم من الجهات الضامنة التي أدت إلى اتفاقيات أبراهام. ولولا موافقتهم، وحتى مباركتهم، لم تكن أي دولة عربية لتوافق على التوقيع على الاتفاق مع إسرائيل". 

ورداً على سؤال عما إذا "كان السعوديون لا يشترطون التطبيع مع إسرائيل بسلامٍ أو اختراقٍ في مفاوضات مع الفلسطينيين"، قال روزِن: "في رأيي، كما لم ينتظر الإماراتيون أن يكون الفلسطينيون جاهزين للسلام، لا أعتقد أن السعوديين سيشترطون السلام مع إسرائيل بتقدّمٍ مع الفلسطينيين. إنهم ينتظرون الوقت المناسب بالنسبة إليهم".

وبحسب قول روزِن، في لقاءٍ مع أحد الوزراء في السعودية، وهو المسؤول عن "ثقافة الترفيه"، ذكر الوزير أنه ينظّم مهرجاناً سينمائياً في السعودية العام القادم، وأشار إلى أنه "سيُسرّ برؤية أفلامٍ إسرائيلية ضمن مهرجانه"، مضيفاً: "إنهم يتحدثون بصورة إيجابية كلّياً عن إسرائيل. التقيتُ شباناً سعوديين في الوزارات، وسألتهم عمّا يحلمون به؟ جوابهم أدهشني. قالوا إن حلمهم هو زيارة شواطئ تل أبيب". 

وتولّد انطباع لدى روزِن بأن السعوديين مستعدون للتقدم مع إدارة بايدن أو من دونها، قائلاً: "نعتقد أن زيارتنا للسعودية ستمنح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن دفعة لمواصلة المساعدة في دفع اتفاقيات أبراهام.. إنّها فرصة لمرّة واحدة في الحياة، ومن المهم أن تواصل الولايات المتحدة المساعدة".

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي الصحيفة حصراً

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram