مشروب المتة وفوائده... هل لديه مخاطر صحية؟

مشروب المتة وفوائده... هل لديه مخاطر صحية؟

Whats up

Telegram

المتة عُشبة تنمو في أميركا الجنوبية. تُجفّف أوراق وأغصان نبات المتة على النّار، ثمّ تُنقع في الماء السّاخن غير المغلي؛ وذلك لأن المياه المغليّة تجعل طعمها مرّاً وحادّاً. يُمكن استهلاك هذه النبتة بمعدّل ٥ ملاعق كبيرة فقط في اليوم.

فما هي مميزات هذه العشبة؟

وهل من مخاطر صحيّة لها؟

انطلاقاً من الدراسات المتنوّعة التي أشارت إلى خصائص المتة الصحيّة، شرحت اختصاصية التغذية داليا حرب المعلومات الغذائيّة لنا.

أولاً- المعادن الغذائية

تحتوي المتة على المعادن الغذائية الآتية: الكروم والنحاس والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والزنك. وتساعد هذه العناصر على تدعيم التمثيل الغذائيّ في الجسم والحفاظ على صحّة جيّدة.

 
 

ثانياً- #فوائد المتة

تتعدّد المنافع الغذائيّة لهذه العشبة، ومن أبرزها:

1_ على الصعيد الهضمي

تساعد المتة على الهضم، ولديها القدرة على إصلاح أنسجة الجهاز الهضميّ التالفة. يُمكنها أيضاً تخفيف الإمساك المزمن.

 
 

2_ على صعيد القلب

تؤمّن المتة العديد من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها القلب للنمو والإصلاح، وإمداد القلب بالأوكسجين، خاصّة أثناء فترات التوتّر أو ممارسة الرياضة.

3_ على الصعيد المناعيّ

تحفّز المتة المقاومة الطبيعيّة للأمراض.

إلى جانب هذه الفوائد، تساعد المتة على خسارة الوزن، وتخفّف الاكتئاب، وتساهم في علاج الصّداع والعديد من الحالات الأخرى. ولكن هذه الفوائد لا تزال قيد الدراسة أكثر.

 

ثالثاً- #مخاطر المتة

تُشير بعض الدّراسات العلميّة إلى أن الأشخاص الذين يشربون كمّيات كبيرة من المتة، على مدى فترات طويلة، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الفم والحلق والرئتين. يرتبط شرب المتة السّاخنة جدّاً بزيادة خطر الإصابة بالسرطان مقارنة بشرب المتة على درجات حرارة منخفضة.

وتعود عمليّة الربط إلى أنّ المتة تحتوي على هيدروكربونات عطريّة متعدّدة الحلقات (PAHs)، وهي من الموادّ التي تسبّب مرض السرطان.

بناء على هذه المعلومات، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة استشارة الطبيب قبل شرب المتة؛ وذلك لأنّها قد تتفاعل مع الأدوية التي يتناولونها ما يعرّضهم لمضاعفات جانبيّة.

 

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram