لائحة الكتائب والمجتمع المدني ولدت ميتة

0
30

ييدو ان الكتائب تمكنت من اختراق المجتمع المدني في بعبدا وشطرهم الى شطرين بعدما ترددت معلومات مفادها ان نواة اللائحة التي شكلها بول ابي راشد والفت السبع واجود العياش انضمت الى لائحة حزب الكتائب مما ادى الى استياء عارم بصفوف الحراك المدني خاصة في المتن الاعلى بعدما تم الاتفاق على خوض الانتخابات بعيداً عن التحالف مع اي من احزاب السلطة فما كان من نواة اللائحة ان ذهبت الى تشكيل لائحة بقيادة الكتائب دون الرجوع الى القاعدة مما خلق استياء عارم ادى الى الاعتراض على هذا التحالف والانتقال الى تأييد حزب سبعة لا سيما التزام الاخير بنبض الشارع وتشكيل لائحة بعيدة عن احزاب السلطة.
وبدأت تطفو على السطح اعتراضات الناشطين في المجتمع المدني واعتبر مصدر في هذا الحراك لموقعنا: كنا قد عقدنا العزم وادرنا محركات ماكيناتنا الانتخابية ورفعنا لواء نواة اللائحة التي تضم بول والفت واجود لاقتناعنا بتوق الناس الى نبض التغيير، اما اليوم وبعد ان غدروا بنا، اليوم اصبح باستطاعتنا ان نتكلم كم عانينا في تشكيل نواة هذه اللائحة لا سيما المرشح عن المقعد الدرزي اجود العياش حيث هو من خارج المنطقة ولا شك بانه سيضعف اي فرصة لنا بالخرق،بالاضافة الى “البروباغندا” التي قام بها بول ابي راشد بالعزوف عن الترشح عازيا”ذلك لتوحيد صفوف المجتمع المدني،ليتبين لنا بعد ذلك ان مناورته كانت للتحالف مع حزب الكتائب، لذلك فنحن قررنا تأييد لائحة حزب 7 والمستقلين.
وبحسب معلومات لموقعنا تضم هذه اللائحة عن المقاعد المارونية:
ماري كلود الحلو
زياد عقل
جوزيف وانيس
عن الشيعة:
الناشط الحقوقي واصف الحركة
علي درويش
اما عن المقعد الدرزي رانية المصري من تجمع مواطنون ومواطنات.
يضاف الى هذا المشهد بروز اعتراض على المرشح الكتائبي رمزي ابو خالد بدءاً من محازبي الكتائب حتى ان احد الكتائبيين ذهب لحد القول ان المرشحون الذي سماهم حزب الكتائب في جميع المناطق هم مرشحو لبناننا وليس مرشحو الكتائب.
هذا وعلم موقعنا ان المرشح الكتائبي يواجه اعتراضات في بلدته بسبب سياساته في الانتخابات البلدية مما ارتدت عليه سلباً.
وعلم موقعنا ان اللائحة تضم:
رمزي ابو خالد
بول ابي راشد
ايلي غاريوس
الفت السبع
سعيد علامة
اما عن المقعد الدرزي اجود العياش الذي لقي اعتراضا”من كل اركان اللائحة بسبب اعتباره من خارج الدائرة مما يضعف اللائحة فاستدعى تدخل ابي راشد لتثبيته على اللائحة.
الجدير ذكره علم موقعنا بان المرشح الدكتور ايلي غاريوس وبعد شعوره بضعف اللائحة وبالتالي عدم حصولها على حاصل انتخابي فأنه يعيد حساباته خاصةً وان القوات اللبنانية لم تقطع الامل بضمه الى لائحة القوات والاشتراكي ومازالت المفاوضات جارية بهذا الشأن.
اما على ضفة لائحة الاشتراكي والقوات فالثابت فيها لتاريخ الآن مرشح القوات الوزير بيار ابو عاصي،ومرشح الاشتراكي،اضافة الى الكلام عن ضم الدكتور صلاح حنين،وبالنسبة للمرشح الشيعي وبعد ميل الاشتراكي لعدم ضم اكثر من مرشح واحد مراعاة”للرئيس بري فالثابت هو النائب السابق صلاح الحركة،وبانتظار رد الدكتور ايلي غاريوس بالموافقة او العمل على اختيار مرشح ماروني آخر.
وعلى ضفة التيار الوطني الحر والثنائي الشيعي وبحسب آخر السيناريوهات المتداولة،بان هناك مسعى لضم رئيس حزب الوعد اليها جو حبيقة، ومرشح رئيس الحزب الديمقراطي الوزير طلال ارسلان الدكتور سهيل الاعور.
وتعتبر مصادر سياسية وبعد ان ضاقت المهل القانونية لتشكيل اللوائح وتسجيلها في وزارة الداخلية انه خلال 48 ساعة كل القوى السياسية ستعلن عن تحالفاتها.