“ناشيونال إنترست”: على إدارة بايدن المحتملة العودة للاتفاق النووي

“ناشيونال إنترست”: على إدارة بايدن المحتملة العودة للاتفاق النووي

Whats up

Telegram

أشار مقال نشرته مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية إلى أن أحد قرارات السياسة الخارجية الجوهرية التي سيواجهها المرشح الرئاسي جو بايدن في حال فاز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة هي تلك المتعلقة بإيران وخاصة أن نهج الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب تجاه طهران قضى على “مصداقية” أمريكا تماماً.
ورأى المقال أنه يتوجب على بايدن التريث وتوخي الحذر من أجل التوصل إلى صفقة شاملة تعالج عدداً لا يحصى من القضايا الحرجة بين الطرفين، وسط احتمال وجود فرصة مقيدة زمنياً يستطيع بايدن عبرها إنقاذ الاتفاق النووي الموقع عام 2015، وبطبيعة الحال على بايدن اغتنام تلك الفرصة لمتابعة التزامه بعودة أمريكية إلى الاتفاق، خشية أن يضطر إلى بدء مفاوضات جديدة من نقطة الصفر أو الارتهان لنهج ترامب الفاشل الذي جعل الدولتين على شفا حرب مرتين.
وأكد المقال أن القرار المتهور للرئيس الأمريكي بالانسحاب الأحادي من الاتفاق وفرض سلسلة من “العقوبات” التصعيدية ضد إيران دفع الأخيرة إلى تقليص التزاماتها المدرجة بالاتفاق تدريجياً منذ أيار 2019 وذلك بموجب نص الاتفاق ذاته، بينما استمرت بالمشاركة في الاتفاق بشكل عام، ومع ذلك تؤكد السلطات الإيرانية علانية أنها ستعود إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي إذا عادت الولايات المتحدة إلى تنفيذ التزاماتها.
وقال المقال: إذا تم انتخاب بايدن رئيساً للولايات المتحدة، فعليه أن يسعى إلى استعادة خط الأساس للاتفاق النووي والسعي لمتابعة المفاوضات، مشدداً على أهمية حرص إدارة بايدن على إبقاء مفاوضاتها الأولية بشأن إيران بسيطة واستعادة الاتفاق النووي لمنع وقوع أزمة يمكن تجنبها، وسط تركيز إدارته على أجندة محلية قوية جداً للتعامل مع فيروس كورونا.
ولفت المقال إلى أن إدارة ترامب تسيء فهم الوضع الحالي للأمور، وتخلط بين الضغط من أجل النفوذ والفشل في فهم الدرس الأساسي المستنبط من المفاوضات النووية الناجحة 2013-2015، والتي أسفرت عن تحقيق تقدم كبير في نهاية المطاف.
وأضاف المقال: بالنظر إلى الإطار الزمني المحدد للاتفاق النووي، يجب على إدارة بايدن المحتملة التصرف بشكل عاجل لإعادة الانضمام إلى الاتفاق ومنع انهياره، وخاصة أن الاتفاق سجل أهم انفراجة دبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران على مدى العقود الأربعة الماضية.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram