ماذا يحصل بعد إنتهاء الفرز…؟

ماذا يحصل بعد إنتهاء الفرز…؟

ماذا يحصل بعد إنتهاء الفرز… ومتى تعلن النتائج؟

منذ إقرار القانون الانتخابي الجديد تحولت وزارة الداخلية الى خلية نحل تعمل ليلا ونهارا لتحقيق إنتخابات في كل لبنان في يوم واحد وبدقة عالية، على الصعيد الأمني الأمور باتت منجزة، وعلى الصعيد اللوجيستي كل شيئ بات منسقا وجاهزا للتطبيق، ولكن ماذا عن عملية ما بعد الفرز وإصدار النتائج؟

مصادر مطلعة على العملية الانتخابية تؤكد لموقع “ليبانون فايلز”، انه بعد اقفال الصناديق وانتهاء عمليات الفرز، تنقل النتائج الى لجان القيد الموجودة في قصور العدل والقائمقاميات في المحافظات، وهناك تحصل عمليات الجمع لكل دائرة، موضحة ان هناك لجنتين من القضاة الذين تصلهم نتائج الأقلام، واحدة تسمى لجان قيد إبتدائية، وأخرى تسمى لجان قيد عليا، ولجنة القيد الإبتدائية يكون هناك اكثر من واحدة في كل قضاء، بينما لجنة القيد العليا تكون للدائرة الكبيرة اي هناك 15 لجنة قيد عليا على صعيد لبنان.
وكشفت المصادر عن ان لجان القيد الإبتدائية تجمع النتائج الآتية من كل محاضر الأقلام وتنظر للإعتراضات الواردة في المحاضر والتي تقدم بها المندوبون، وتجمعهم على الحواسيب، ومن بعدها لجنة القيد العليا تصدر النتائج النهائية.
وأعلن المصدر انه بعد انتهاء إصدار النتائج يتم إرسالها الى وزارة الداخلية والبلديات والقرار هنا بيد وزير الداخلية، فإما ان يعلن النتائج ليلا عند وصول نتيجة كل دائرة اليه، وإما ان يتركها لصباح اليوم التالي لإصدارها كلها سويا، ولكن من المرجح بحسب المصادر ان تصدر النتائج تدريجيا وعلى مراحل فور إرسال المحافظين والقائمقامين النتائج النهائية الى الداخلية.
ولكن ماكينات المرشحين والأحزاب ستعمل على إصدار النتائج قبل الداخلية عبر جمعها الارقام على الحواسيب والبرامج التي تتبعها كل ماكينة عبر مندوبيها في كل قلم الذين يحصلون على نتائج الأقلام، وهناك ستظهر دقة كل ماكينة وقدرتها على جمع الارقام وان تكون صحيحة.

المصدر: ليبانون فايلز
(ان كافة الآراءَ الواردة تعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع)

مشكلة و حل

مشكلة وحل. “مشكلة وحلّ” فقرة نتلقى من خلالها رسائلكم والمشاكل التي ترغبون في طرحها على المعالجة والمحللة النفسية ايفي كرم شكور شاركونا مشاكلكم وتساؤلاتكم على: info@iconnews.net.

احدث الاخبار