ريال مدريد يتأهل إلى نهائي دوري الأبطال

0
12

تأهل ريال مدريد الاسباني الى النهائي الثالث على التوالي والسادس عشر في تاريخه بعد تعادله مع ضيفه بايرن ميونيخ الالماني 2-2 الثلاثاء على ملعب “سانتياغو برنابيو” في مدريد في اياب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وسجل لريال، الفائز ذهابا 2-1 في ميونيخ الاربعاء الماضي، الفرنسي كريم بنزيمة (11 و46)، ولبايرن جوشوا كيميش (3) والكولومبي خاميس رودريغيز (63).

وينتظر ريال، صاحب الرقم القياسي في البطولة برصيد 12 لقبا، في النهائي المقرر في كييف في 26 ايار/مايو المتأهل من روما الايطالي وليفربول الانكليزي اللذين يلتقيان ايابا الاربعاء في روما (فاز ليفربول ذهابا 5-2).

وكان ريال اخرج بايرن ايضا من ربع نهائي النسخة الماضية، اذ تغلب عليه 2-1 ذهابا في ميونيخ، و4-2 ايابا بعد التمديد في مدريد، في طريقه الى اللقب الثاني على التوالي على حساب يوفنتوس الايطالي.

اشرك الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال الفرنسي كريم بنزيمة في خط الهجوم الى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو وماركو اسينسيو، خلافا للمباراة الاولى حيث ابقاه على مقاعد البدلاء قبل ان يزج به في الشوط الثاني. كما بقي المهاجم الويلزي غاريث بايل خارج التشكيلة قبل ان ينزل اواخر الشوط الثاني.

لكن المفاجأة كانت بعدم اشراكه لاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو لتكون المرة الاولى التي لا يكون فيها اساسيا في الادوار الاقصائية من البطولة هذا الموسم، مفضلا عليه الصربي ماتيو كوفاسيتش الى جانب الكرواتي لوكا مودريتش والالماني طوني كروس.

في المقابل، افتقد بايرن لاعبين اساسيين بسبب الاصابة كجيروم بواتنغ والهولندي اريين روبن (كلاهما اصيب في مباراة الذهاب) والتشيلي ارتورو فيدال، ويستمر غياب الحارس مانويل نوير ايضا منذ اشهر.

ودفع المدرب يوب هاينكس بالكولومبي خاميس رودريغيز المعار من ريال مدريد بالذات منذ البداية الى جانب البولندي روبرت ليفاندوفسكي في خط الهجوم.

وعاد الظهير النمسوي دافيد الابا الى التشكيلة بعد تعافيه من اصابة ابعدته عن مباراة الذهاب.

بدأت المباراة بايقاع سريع وافتتح بايرن التسجيل مبكرا اثر كرة من الفرنسي كورنتان توليسو من الجهة اليمنى فشل المدافع سيرخيو راموس في ابعادها فتهيأت امام جوشوا كيميش الذي اكملها في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس في الدقيقة الثالثة.

لكن ريال لم يتح الفرصة للفريق البافاري للتحكم بالمباراة فادرك التعادل في الدقيقة الحادية عشرة اثر كرة من البرازيلي مارسيلو من الجهة اليسرى ارتقى لها بنزيمة ووضعها برأسه في شباك الحارس سفن اولريخ.

تبادل الطرفان المحاولات من دون خطورة كبيرة على المرميين الى ان سنحت فرصة لبايرن لاضافة هدف ثان اثر كرة داخل المنطقة الى ليفاندوفسكي تابعها من مسافة قريبة لكن نافاس نجح في ابعادها في الدقيقة 33.

رد ريال بعد ست دقائق بكرة قوية من رونالدو من الجهة اليمنى للمنطقة ابعدها الحارس الى ركنية تابع منها راموس الكرة في الشباك الخارجي.

وارتكب حارس بايرن خطأ فادحا في الدقيقة الاولى من الشوط الثاني حين اعاد له الفرنسي كورنتان توليسو الكرة تحت ضغط لاعبي ريال فحاول ابعادها بقدمه لكن اخطأها ليخطفها بنزيمة ويضعها في المرمى الخالي.

وبعد سلسلة محاولات لريال عقب الهدف مباشرة، تهيأت كرة خطيرة امام رونالدو مررها له مارسيلو لكنه اطاح بها عاليا وهو في مواجهة المرمى في الدقيقة 54.

ضغط بايرن لانقاذ الموقف ونجح في ادراك التعادل في الدقيقة 63 عبر خاميس رودريغيز الذي سدد كرة مباغتة ارتمى نافاس عليها من دون ان يلتقطها لتتهيأ مجددا امام الكولومبي الذي سدد الكرة بين ساقي الحارس الكوستاريكي.

وزج زيدان ببايل وكاسيميرو بدلا من بنزيمة وكوفاسيتش على التوالي في ثلث الساعة الاخير للحد من خطورة بايرن.

وابطل نافاس مفعول هدف ثالث لبايرن في الدقيقة 75 حين ابعد كرة من مسافة قريبة لتوليسو الذي ترك مكانه بعدها مباشرة لساندرو فاغنر.

وكانت آخر المحاولات الخطيرة رأسية لماتس هوملز قريبة جدا من القائم الايسر لمرمى نافاس في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع.

المصدر: “ا ف ب”