ما تجهلونه عن غواصة “ساروف”

0
11

توقفت مجلة Popular Mechanics الأميركية عند الطوربيدات الروسية القادرة على ضرب “سواحل العدو وتشكيل تسونامي هائل عند شواطئه يغرق أسطوله وقواعده البحرية ويميت مياهه وأراضيه بالإشعاع”.

وورد في التقرير، أن الأسطول الروسي يعتبر “جوزة صلبة يصعب كسرها”، إذ يضم 72 غواصة بما فيها النووية الحاملة للصواريخ، والمزودة بصواريخ كروز، والحديثة الفريدة من نوعها للعمليات الخاصة.

وأشارت المجلة إلى أن روسيا تملك أسطولا كبيرا من غواصات الاستخدامات الخاصة، والتي بينها اثنتان ضخمتان جدا، تمثل كل منهما “قاعدة عائمة”، وقادرتان على حمل الغواصات الصغيرة المسيّرة وإطلاقها في مياه المحيطات العميقة.

ولفتت المجلة كذلك النظر إلى الغواصة “المرعبة” B-90 “ساروف”، التي تمثل منصة لاختبار الطوربيدات النووية الجديدة “ستاتوس -6” المخصصة لتدمير الموانئ والمدن الساحلية، وأعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا، وهي مزودة برؤوس نووية حرارية عملاقة بشدة 100 ميغا طن لكل منها.

وذكرت المجلة في تقريرها أن هذه الطوربيدات تستطيع تخطي الدرع الصاروخية الأميركية وضرب سواحل العدو المفترض، لتشكيل تسونامي هائل عند شواطئه يغرق أسطوله وقواعده البحرية، ويميت مياهه وأراضيه بالإشعاع.

وتعمل “ساروف” بالديزل والكهرباء، ومخصصة لتجارب اختبار الأسلحة النووية.

 

المصدر: لبنان24
(ان كافة الآراءَ الواردة تعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع)